موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ١٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
مئات الصحافيين يدعون من تونس إلى حماية حرية التعبير

تونس - أ ف ب :

دعا حوالى 600 صحافي من محررين ومراسلين شاركوا في المنتدى العالمي الاول للصحافة في تونس السبت إلى حماية حرية التعبير وذلك في ختام أعمال المنتدى التي استمرت ثلاثة أيام. وأكد المشاركون في البيان الختامي للمنتدى الذي انطلق الخميس على أن "حق المواطن في صحافة ذات قيمة يعتبر من الحقوق الاساسية".

كما طالبوا الدول بضمان حرية النفاذ للمعلومة ومنح الصحافيين "نظاما أساسيا يسمح بممارسة مهنتنا بحرية وكرامة" ووضع ضوابط ذاتية تضمن استقلالية المؤسسات الاعلامية. وبعد أن أكد على ضرورة أن تمارس وسائل الاعلام النقد، نبه البيان إلى تداعيات "خطاب الكراهية ضد الصحافيين من ضفتي المتوسط". ودعا المشاركون الى عدم ترك قتلة الصحافيين بدون عقاب، كما هي الحال في قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الاول الماضي.

وجمع المنتدى الذي أقيم بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس صحافيين ومدونين ومسؤولين في مؤسسات إعلامية وجامعيين من ثلاثين دولة من دول البحر الابيض المتوسط وإفريقيا وأوروبا. وتطرقت النقاشات المفتوحة للعموم ضمن ورش للمهنيين مواضيع تهم استقلالية المؤسسات الاعلامية الحكومية والحماية الرقمية وآليات التثبت من الاخبار التي تنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن المنتظر أن تنظم دورة ثانية للمنتدى الذي يقام بمبادرة من "جمعية الصحافة والمواطنة" الفرنسية في تشرين الاول 2020 في تونس.