موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الجمعة، ٢٠ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
لهذا تم وضع كتابين مقدّسين في تنصيب الرئيس ترامب

لوس أنجلس - سامح مدانات :

بعد 18 شهرًا من الحملة الانتخابية الشرسة، وصل دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، إلى البيت الأبيض رغم كل الصعوبات والتحديات التي اعترضت طريقه. وشاهد الجميع في ختام الاحتفال ارتفاع الطائرة المروحية حاملة الرئيس السابق باراك أوباما وعائلته بعيدًا عن البيت الأبيض حيث مكان إقامتهم الجديد.

"يجب أن تتوقف المجزرة الأمريكية هنا وأن تتوقف الآن". هذا ما ابتدأ به ترامب خطابه الأول كونه الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الامريكية، بعد أن تغلب على منافسته هيلاري كلينتون. واسترسل قائلاً: "لقد استغل الحكام والسياسيون الأسبقون ولفترة من الزمان السلطة، ودفع شعبنا الثمن الباهظ لذلك". بهذين التصريحين القويين يدخل ترامب إلى البيت الابيض بأجندة جديدة يقول عنوانها بالبنط العريض: "من الآن وصاعدًا أمريكا أولاً، أمريكا أولاً فقط"، وبهذا أوضح الرئيس الجديد عزمه على تغيير مجرى الأمور وخصوصًا بين السياسيين الذين كانوا في رأي ترامب يأذون البلاد عن طريق منافستهم بين بعضهم البعض، جمهوريين وديموقراطيين.

وفي سياق خطابه، والذي يقول مسؤولو احتفال التنصيب ان ترامب حرره بنفسه، طمأن الرئيس الجديد للولايات المتحدة الشعب الأمريكي أنه من الآن وصاعدًا، لن يتم اهمالهم. وكرر وعوده التي ما فتئ يرددها إبان حملته الانتخابية بجعل أمريكا تعود إلى "عظمتها" مرة أخرى، ووعد بأن يحول الناس من معتمدين على المنح الحكومية المجانية إلى أشخاص عاملين وموظفين يعملون بجد من أجل ازدهار البلد، وأن يكسبوا قوتهم بعملهم الجاد، وذلك عن طريق إيجاد الأعمال والمشاريع التي ستضمن لعمل للكثيرين من أبناء الشعب.

والجدير بالذكر أن الرئيس دونالد ترامب، اختار أن يضع يده على الكتاب المقدس الذي رافقه في حياته منذ صباه، لتأدية اليمين الدستورية، بينما وضع الكتاب المقدس الذي يعود تاريخه إلى عهد ابراهام لينكون تحته، وكانت زوجتة ميرنا ترامب تحمل الكتابين المقدسين بيدها، بينما كان أفراد عائلتهما جميعًا يحيطون بهما.

وكما هي العادة منذ عهد الرئيس فرانكلين روزفلت فقد قام الرئيس ترامب بحضور القداس الإلهي في كنيسة سان جون القريبة من البيت الأبيض، قبيل توجهه الى مكان الاحتفال بتنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة الامريكية، وهو تقليد حافظ عليه جميع الرؤساء الذين انتخبوا بعد الرئيس روزفلت.

وفي احتفال وجبة الطعام الذي تلى مراسيم التنصيب شكر الرئس الجديد بيل كلينتون، الرئيس الأسبق، وزوجته هيلاري اللذين حضرا الاحتفال، وطلب من الحضور الوقوف تكريمًا لهما، وصرح بأنه يكن الكثير من الاحترام لهذين الزوجين. وهذه خصلة تحلى بها جميع الرؤساء الذين توالوا على إشغال كرسي البيت الأبيض. فرغم شراسة الحملات الانتخابية التي يخوضها المتنافسون، لكن بعد انتخاب الرئيس وانتهاء مرحلة المنافسة، يعود الجميع إلى علاقاتهم الحميمة مع بعضهم البعض. ويقف الجميع صفًا واحدًا لدعم الرئيس، وعمل ما هو لصالح البلد.