لماذا تكرّس البيوت بعد عيد الغطاس؟

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

لماذا تكرّس البيوت بعد عيد الغطاس؟

إذاعة صوت الرب والبطريركية اللاتينية
2019/01/16

بعد الاحتفال بعيد ميلاد الرب وعماده وظهوره الإلهي، يبدأ كهنة الأبرشية في ممارسة رتبة تكريس البيوت. خلال الأحد الأخير من أعياد "الابيفانيا"، يقوم الكاهن بخدمة تقديس الماء في يوم عيد الظهور الإلهي “الغطاس“، لينطلق بعدها للصلاة في البيوت ومباركتها ونَضحِه بالمياه المقدسة استكمالاً للعادة التي ورثها المؤمنون باستقبال الكهنة في منازلهم.

في ظهور الرب بالجسد، وتجسده على الأرض واتخاذه طبيعة بشرية، أصبح للمادّة معنى وقيمة وقداسة، ممثّلة في طبيعة الماء التي استخدمت في معمودية المسيح وتقدّست من خلاله، فأصبحت المادّة وهي الماء، وسيلة لنقل النعمة والبركة والتقديس. فلهذا السبب يعود الأساس الروحي واللاهوتي لعمل تكريس البيوت.

إن الماء هو من أهم عناصر الطبيعة وأكثرها رهبة، فباتت اليوم وسيلة لحلول النعمة والبركة الإلهيّة، كالحصول على غفران الخطايا والشفاء والتقديس والحياة، من خلال الأسرار السبعة. لذلك، يستخدم المؤمنون والكهنة المياه المقدسة على أي شيء يراد تقديسه ومنحه البركة. ففي هذا الإطار يأتي تكريس البيوت الذي يتطلع له المؤمنون لحلول قداسة الله في مكان سكنهم، فيقوم الكاهن بنقل نعمة وبركة عيد الظهور الإلهي إليه.

عند حضور الكاهن الى المنزل، يقوم بنقل النعمة والبركة من المياه المقدسة الى أرجاء المنزل، ويرش الماء المقدس على مدخل البيت والصليب وزوايا البيت والأشخاص الموجودين، فهو لم يحضر لتكريس أثاث وجدران المنزل فقط، بل ليملأ النعمة في نفوس أبناء رعيته في داخل بيوتهم، أي يصبح مكان سكنهم امتدادا للكنيسة.

نجد المياه المقدسة على مدخل كل كنيسة، ليرسم بها المؤمن اشارة الصليب على جبهته، علامة على الاستعداد للصلاة والاستماع إلى كلمة الله. بجانب ذلك، نجد المياه المقدسة في العديد من المنازل، إذ تستخدم لدوام النعمة والبركة على العديد من الأغراض التي تستخدم يومياً أو الرموز المسيحية، مثل حدائق المنازل والمغارة وشجرة الميلاد.

جزء من الصلاة التي تُتلى خلال تقديس البيوت:

"أيها الآب القدير؛ زُرْ بيتنا هذا (مكان عملنا...) وابعد عنـّا مكايد العدو، وليأتِ ملائكتك القديسون ليحفظونا سالمين. ولتـثبت بركتك معنا في كل حين بواسطة يسوع المسيح ربنا. آمين.

أرسل ملائكتك لحمايته ولطرد قوّة الشرّير منه هَبْ كل الساكنين فيه أن يُرضوك بأعمالهم الصالحة لكي يستحقّوا عندما يحين الأجل أن تستقبلهم في مظالك السماوية. نسألك ذلك بواسطة المسيح ربنا. آمين.

أيها الرب يسوع المسيح، الذي أمرت رسلك أن يعطوا السلام لسكان البيت الذي يدخلونه، نسألك قدّس هذا البيت بواسطة صلاتنا الواثقة. أفض عليه غزارة بركاتك ووفرة سلامك ليحلّ فيه الخلاص كما حَلّ في بيت زكا العشّار عندما دخلته. آمين.

يا أمنا مريم العذراء الكليّة القداسة، ازرعي واحفظي في عائلتنا واخوتنا في العمل، المحبة والتواضع والصلاة ومخافة الله، ونوّري قلوبنا وعقولنا لنحيا بحبكِ وخدمتكِ، فنُعظّمكِ ونُمجّد الثالوث الأقدس، الآب والإبن والروح القدس. آمين".

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء