موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٠ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
لقاء في الفاتيكان حول كيفية استعداد الكنائس المحلية للتعامل مع مرحلة ما بعد كورونا
الكاردينال توركسون: الكنيسة تسعى إلى تعزيز الكرامة والتوعية والأخوة في العالم كله
جانب من اللقاء الذي بثّ عبر الانترنت حول كيفية استعداد الكنائس المحلية للتعامل مع مرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19

جانب من اللقاء الذي بثّ عبر الانترنت حول كيفية استعداد الكنائس المحلية للتعامل مع مرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19

فاتيكان نيوز :

 

التقى المسؤولون عن الدائرة الفاتيكانية المعنية بالتنمية البشرية المتكاملة بوسائل الإعلام الفاتيكانية التي نقلت وقائع اللقاء مباشرة عبر الإنترنت، وتمحورت حول كيفية استعداد الكنائس المحلية للتعامل مع مرحلة ما بعد جائحة كوفيد 19.

 

واندرج اللقاء في إطار الجهود التي تبذلها الكنيسة الكاثوليكية خلال الظرف الصحي الذي يمر به العالم اليوم، وذلك بفضل نشاط الدائرة الفاتيكانية المعنية بالتنمية البشرية المتكاملة واللجنة الفاتيكانية كوفيد-19، التي أنشأها البابا فرنسيس خصيصًا لهذه الغاية. وقد شارك في اللقاء عميد الدائرة المذكورة الكاردينال توركسون فضلا عن الأمين العام لهيئة كاريتاس الدولية السيد ألويزوس جون.

 

أكد المشاركون في اللقاء أن جائحة كوفيد اتخذت بعدًا عالميًا وأثّرت سلبًا على التوازنات الهشة الراهنة في المشهد الدولي، وعانت منها مختلف القطاعات والبيئات. من هذا المنطلق تشعر الكنيسة الكاثوليكية أنها مدعوة إلى لعب دورها في القارات الخمس من خلال نشاط متشعّب قادر على بلوغ البيئات الأكثر فقرًا وعوزًا وتهميشًا. كما أن الكنيسة الجامعة تتعاون مع الكنائس المحلية من خلال تنفيذ مشاريع إعانية.

 

وشدد اللقاء على أن الهدف الأول يتمثل في جعل الناس يستعيدون كرامتهم من خلال مدهم بالمواد الغذائية والمعونات الصحية. هذا فضلا عن السعي إلى نشر المعلومات السليمة والكفيلة بالحد من تفشي الفيروس، مع العمل على تعزيز روابط الأخوة بين الأشخاص المنتمين إلى عائلة بشرية واحدة.

 

الكنيسة تسعى لتعزيز الكرامة والتوعية والأخوة

 

وقد أجرى موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني مقابلة مع الكاردينال توركسون، على هامش اللقاء، الذي تحدّث عن وجود صلة وصل بين البابا فرنسيس والبابا الفخري بندكتس السادس عشر، لافتًا إلى أن هذا الأخير يشدد على أن الحديث عن الأمل يعني الحديث عن المستقبل، كما لا يسعنا أن نتحدث عن المستقبل دون أن نتحدث عن الله. وهو أمر، ختم توركسون يقول، يقودنا في واقع الحال إلى الحديث عن الإنسان. ومن هذا المنطلق تسعى الكنيسة جاهدة إلى تعزيز الكرامة والتوعية والأخوّة في أنحاء العالم كافة.