موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣٠ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٣
"لدواعٍ أمنية".. حال الكنائس القبطية قبيل الاحتفالات برأس السنة والميلاد

القاهرة - أبونا :

أعلنت الكنيسة المرقسية الكبرى, منع دخول أي سيارات إلى الكنيسة خلال احتفالات رأس السنة، الثلاثاء 31 كانون الأول، وليلة السادس والسابع من كانون الثاني المقبل، عشية ويوم الاحتفال بعيد الميلاد بحسب التقويم الشرقي.

ونوهت الكنيسة عبر صفحتها على موقع الفيسبوك, إن قراراتها جاءت "لدواعٍ أمنية", حيث قالت: "لدواع أمنية, تعتذر الكنيسة عن عدم السماح لأي سيارة... وننوه إلى عدم وجود استثناءات، وشكراً لحسن تعاونكم".

يأتي هذا في ظل الفوضى الأمنية والضبابية السياسية التي تشهدها الساحة المصرية، التي بدأت من عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وفض اعتصامي رابعة والنهضة، وما تلاه من عمليات انتقامية استهدفت في معظمها المباني الأمنية في مختلف المناطق، انتهاءً بإعلان جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية".

ورفض بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأنبا تواضروس الثاني التعليق على هذا الإعلان، واصفاً إياه بـالشأن الذي يخص السلطات.

هذا وستحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية احتفالية خاصة في الذكرى الثالثة لتفجير كنيسة القديسين في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية، الذي وقع مطلع 2011، وراح ضحيته 24 قبطياً وعشرات المصابين.

وتحاول العديد من الجهات الحكومية والأمنية في مختلف المحافظات تغيير مواعيد الاحتفالات برأس السنة وأعياد الميلاد. في حين تقابل هذه المحاولات بالرفض بحجة "أن الأقباط لن يخافوا التهديدات والحامي هو الله".