لا تخافوا

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

لا تخافوا

المطران كريكور أوغسطينوس كوسا
2019/02/09

كم من مرّة كرر يسوع هذا القول: "لا تخافوا"، أثناء حياته التبشيرية وقبل قيامته وبعدها؟ واليوم نتساءل: ما وقع هذا الكلام علينا نحن الذين نعيش ظروفًا يومية صعبة، ظروفًا لا نعرف الى أين تقودنا؟

لقد وبّخ المسيح التلاميذ عندما كانوا في المركب وسط البحر الهائج خائفين: "لماذا أنتم خائفون، يا قليلي الايمان؟" (متى ٨: ٢٦)، "أنا هو، لا تخافوا!" (يوحنا ٦: ٢٠). أليس هذا التوبيخ موجّه إلينا نحن الخائفين أيضًا؟ أما يليق بنا أن نجدد ثقتنا وأملنا وشركتنا ووحدتنا بالمسيح؟

رغم ما عشناه ونعيشه في حياتِنا من فرح وسعادة، من ألم وضيق وحزن ، ومن صراخ دماء شهداءِنا في الماضي والحاضر. توبيخ يسوع: "لا تخافوا" بإمكانه أن يدمجنا في سرّه الإلهيّ، ويساعدنا كثيراً على معرفة علامات حضور الله بيننا ويوطّد رجاءنا بالروح القدس الذي سيغيّر قلوبنا نحو الأفضل. لانهُ لا بدّ أن تعبر العاصفة ونتخطى مشاكلنا وصعوباتنا ونعود إلى كياننا العميق ومشاعرنا النبيلة فنتوحد ونتجدد ونرتقي روحيًا وانسانيًا واجتماعيًا وثقافياً .

في وسط الظروف القاسية التي نعيشها، ها هو صوت الراعي الصالح يسوع المسيح ينادينا بكثير من المحبة والرجاء قائلاً لكُلِّ واحدٍ منا ولنا جَميعاً: "لا تخف... لا تخافوا ". لماذا يقول لنا يسوع: لا تخافوا؟ للخروج من حالة القلق والخوف واليأس، والنهوض بقوة لتحقيق كل أمانينا، ومساعدة بعضنا لبناء الاخوة والشركة والوحدة بيننا. وهذا يتطلب منا جهد كبير، وهذا الجهد هو: أن نحبّ بعضنا بعضًا وأن نستقبل بعضنا بعضًا بحرارة، وأن نتقاسم مع بعضنا ما عندنا بسخاء وفرح. هذا الجهد يشحن ايماننا ورجاءنا ويعزينا، عندها يصبح كل شيء أسهل وأجمل وذا معنى عندما يكون مشتركاً لخدمة اؤلائك الذين هم بحاجةٍ إلى خدمتنا ومساعدتنا .

لا تخافوا :

الأصالة في الحياة الروحيّة مرتبطة بالتجديد الداخلي وهو ضرورة. وعدم قبوله يجعلنا نعيش في التاريخ والجمود. ومن هنا يجب علينا أن نقوم بتجديد نفوسنا بإيمانٍ وحزمٍ، وشجاعةٍ وقوةٍ، وبحسب تعاليم المسيح وإرشادات الكنيسة والأباء القديسين، لكي نفهم ونشارك فيها ونتقرّب اكثر الى المسيح يسوع قوتنا وصخرة إيماننا ورجاءنا، لبنيان الكنيسة وخيرنا وخير الناس، ولنعزز حضورنا المسيحي في كل مكان، ولكي يساعدنا الرب على أن نحافظ على وديعة الإيمان بأمانة وننقل رسالة المسيح بنقاوة ونكمّل مشيئة الله في حياتِنا وحياة الكنيسة وخدمتها وخدمة الناس أجمعين وبدون تمييز لسعادتهم وخلاصهم. وبهذا نعكس شهادة الإيمان والرجاء والمحبّة.

"لا تخافوا!"، "هاءنذا معكم طوال الأيام إلى نهاية العالم" (متى ٢٨: ٢٠)." مارانا تا، تعال أيها الربّ يسوع، أجل، إنِّي آتٍ على عجل" (رؤيا يوحنا ٢٢: ٢٠).

+ المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
اسقف الاسكندرية واورشليم والاردن للأرمن الكاثوليك

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء