موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٩ أغسطس / آب ٢٠١٩
لأول مرة: كورال سيدة الوادي المقدس، من حمص إلى الأردن

عمّان – أبونا :

يصل مساء السبت المطران ايليا طعمة، على رأس وفد مكوّن من أعضاء كورال سيدة الوادي المقدس، التابعة لمطرانية وادي النصارى في حلب، وذلك بدعوة وتنظيم من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام.

وستحيي الجوقة عددًا من أمسيات الترانيم في كل من كنيسة قطع رأس يوحنا المعمدان في مادبا بضيافة كاهن الرعية الاب فراس عريضة، وفي كنيسة القديس يوسف في أدر - الكرك، بمناسبة مئة عام على تأسيس الرعية، بضيافة الأب سامر مدانات وكهنة الجنوب، وبالتوافق مع مسيرة القديس فرنسيس التي ينظمها الآباء الفرنسسيكان في كل من فلسطين والاردن.

وهنالك أمسية ثالثة في موقع مار الياس الأثري، الذي يشهد أمسية ترانيم لأول مرة في ضيافة كهنة شمال الأردن، بمساعدة من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة ومديرية سياحة عجلون. ويختتم الوفد بأمسية ترانيم في مركز سيدة السلام، صلاة حارة من أجل السلام بتنظيم من كاريتاس الأردن، وبمناسبة مرور 5 سنوات على إيواء الإخوة المهجرين من الموصل، حيث كان مركز سيدة السلام أول مأوى لهم في الأردن.

وتتضمن زيارات الجوقة وقفة عند جبل نيبو وكنائس مادبا، وزيارة جرش ومزار سيدة الجبل وموقع المغطس والبحر الميت. وتستضيف رعية مار يوسف في جبل عمّان، مع الأب وسام منصور سيادة المطران والجوقة في أول ساعات وجودها في الأردن، بحفل عشاء في المركز الراعوي في مار يوسف، برفقة الأب ماريو كورنييلي وبتنظيم من السيد عماد المعشر.

أما المطران الضيف ايليا طعمة، فهو من ألمع الوجوه الثقافية في سوريا في الوقت الحالي، وهو حاصل على شهادة الهندسة المدنية من جامعة تشرين في اللاذقية. درس اللاهوت في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، ثم حصل على درجة ماجستير في الدراسات الإسلامية من المعهد البابوي PISAI في روما، وعلى دبلوم في الدراسات الدينية من الجامعة اليسوعية (Gregoriana) في روما. حصل على دكتوراه في مجال الدراسات الدينية والإسلامية من جامعة سالونيك في اليونان. خدم في أبرشية حلب لمدة عامين. عيّنه صاحب السيادة المطران باسيليوس منصور متروبوليت عكار وكيلاً له في أسقفية الحصن عام 2008. له عدة مؤلفات وترجمات منها: "اجذبني ورائك فنجري"، "المسيحية في زمن العالمية" وعدة مشاركات في مؤتمرات مختلفة.