كلمة مدير المركز الكاثوليكي في مؤتمر ’رؤى أردنية للدولة المدنية‘

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

كلمة مدير المركز الكاثوليكي في مؤتمر ’رؤى أردنية للدولة المدنية‘

الأب د. رفعت بدر
2018/11/05

فيما يلي الكلمة التي ألقاها الأب الدكتور رفعت بدر، مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، في المؤتمر الذي نظمه المركز، بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية، حول "الرؤى الأردنية للدولة المدنية":

معالي راعي الحفل المهندس موسى المعايطة الأكرم،
وزير الدولة للشؤون السياسية والبرلمانية
أصحاب المعالي والسعادة، الشباب الأفاضل،
صباح الخير

يشرفني الترحيب بكم باسم المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الساعي منذ تأسيسه عام 2012 ليكون "إعلامًا من أجل الإنسان". وأشكر لمعالي الوزير التفضّل برعاية هذا الحفل بالرغم من وقته المكتظّ في هذه الفترة.

ولقد مرّ وطننا في هذه الفترة، بواحدة من أكثر الفترات حزنًا وتأثرًا، بعد أن فقدنا أطفالاً أعزاء من جراء حادثة السيول. وإننا لنعبّر من جديد عن تقديم عزائنا الصادق للوطن الكبير، وهو أسرتنا الرائعة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله ورعاه، وبعضوية المواطنين كافة. كما نعزي عائلات الضحايا الذين مازالوا يتألمون لفقدان فلذات أكبادهم. وبهذا الشأن كذلك، اسمحوا لنا أن نقدّم العزاء إلى مصر الشقيقة، برحيل سبعة أشخاص أبرياء من جراء الإجرام الوحشي، أي الإرهاب. أشكر مؤسسة كونراد أدينهاور ممثلاً بمديرتها السيدة Annette Ranko، والعاملين معها، نشكرهم على شراكتهم الدائمة معنا.

ونشكر المتحدثين الأعزاء ورؤساء الجلسات، كما نشكر إدارات الجامعات العزيزة التي لبّت النداء، كما في كل مرّة، وتشارك معنا اليوم: جامعة فيلادلفيا، والجامعة الأميركية في مادبا، والجامعة الهاشمية، وجماعة الإسراء، والجامعة الأردنية. كما نشكر أسرة فندق Le Royal على محبتهم وتعاونهم.

الدولة المدنية ورؤاها الأردنية، نحن بحاجة إليها لكي يكون القانون سيّدًا ومساويًا للجميع، عبر منظومة القوانين والقيم والمساواة الدستورية. إنّ الدولة المدنية لها شقيقة اسمها المواطنة، وهي مجموعة الحقوق والواجبات التي يتبادلها المواطن المخلص مع دولته ومجتمعه، وهي التي تضمن الحريات وحقوق الإنسان الأساسية، والتي ليست ترفًا أو كماليات، بل هي من الأسباب لكرامة الإنسان وحياته الكريمة.

ما أجمل أن نتوقّف عند الرؤى الأردنية المستنيرة بالأوراق النقاشية الملكية السامية، والتي تطرح مع الشباب الحاضرين معنا، وكل شباب الوطن المستقبل الناصع والمكتمل للصورة الديمقراطية الحقيقية التي نريد إكمال البناء عليها. هل أجمل من الحرية الدينية وشقيقتها حرية التعبير؟ هل أجمل من الإنسان الذي يشعر أن وطنه هو حقًا المساحة التي يعيش فيها نعمة الحياة ونعمة الكرامة ونعمة المسؤولية ونعمة الأخوّة البشرية، عبر التناغم والمحبة في مواطنيّته الوطنية، وفي مواطنيّتنه العالمية؟

حمى الله الأردن الغالي، بتعدديته الراقية، التي باتت بإيجابيتها رمزًا بل معلّمًا وقدوة لدول عدة... ذلك أننا لا نتقبلها فقط، بل أننا نحتفل بها، في ظل سيادة القانون والمساواة الدستورية.

من جديد أهلاً وسهلاً بكم جميعًا.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء