موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٨ أغسطس / آب ٢٠١٧
كتاب جديد للتسعيني رؤوف أبو جابر: ’مدينة الحب المسيحي: الناصرة‘
عمان - الرأي :

صدر حديثاً للمؤرخ الدكتور رؤوف أبو جابر كتاب 'مدينة المحبة المسيحية: الناصرة'، الذي يؤرخ لمدينة الناصرة منذ بدء حياة السيد المسيح فيها وحتى العام 1948 بعد أن عاشت هذه المدينة أربعمئة سنة عنوانًا للمحبة الأخوية والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين.

ويستهل الكتاب موضوعه بمقدمة كتبها البروفيسور جوزيف برودهوم، عميد كلية دراسات الأديان والسياسة والثقافة في جامعة واشنطن كوليدج، كما اشتمل على مقدمة كتبها أبو جابر بالإضافة لثمانية فصول تناولت شخصيات وأمكنة ووقائع وأزمات عربية ودولية يؤرخ فيها أبو جابر لما شهدته المدينة من تحولات.

واحتوى الكتاب الصادر باللغة الانجليزية على اثنين وأربعين رسمًا وصورة بالإضافة إلى فهرس لأسماء الشخصيات والمواقع والأحداث مع قائمة تفصيلية بالمراجع الكثيرة التي راجعها المؤلف وخصوصًا ما يتناول موضوع البحث في تاريخ المدينة الحافل. ويناشد المؤرخ أبو جابر المؤرخين والمهتمين بالدراسات والوثائق التاريخية لبذل مزيد من الجهد للعثور على نسخ من السجلات القديمة التي تثري إجراء البحوث والدراسات لأهمية ما تورده من عقود واتفاقيات وتواريخ.

يشار إلى أن الكتاب طبع في المانيا لحساب الناشر الأميركي بيتر لانج بنيويورك وهو يشكل إضافةً قوية ومساهمة كبيرة الفائدة لتعريف القراء الأجانب عامة على صفحات من تاريخ المنطقة وكذلك تعريفهم بأنماط من صور المشاركة والعيش الاخوي بين المسلمين والمسيحيين، حيث كانوا جميعًا يرحبون بزيارات الحجاج ويساعدون في بناء وتنمية المدينة بحيث أصبحت في أواخر القرن التاسع عشر مدينة العلم والمدارس الراقية في بلاد الشام كأكبر مجموعة من المستشفيات والمصحات التي احتوتها أية مدينة في المنطقة.