موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الإثنين، ٣٠ سبتمبر / أيلول ٢٠١٣
كاهن فلسطيني يعالج زواره بالطب الشعبي مجاناً دون اغفال الطب الحديث

عين عريك - أ ف ب :

يعمل رجل الدين المسيحي الفلسطيني الاب نيقولا شاهين في معالجة مرضى يأتونه من مختلف الاراضي الفلسطينية واسرائيل مستندا الى خبرة اكتسبها من والده وكتب قديمة تتحدث عن التطبب بالاعشاب.

وبعد ان ينهي الاب نيقولا عمله مدرسا للتعاليم الدينية المسيحية في مدرسة وسط مدينة رام الله، يعود الى منزله في عين عريك القريبة، ليجد عددا كبيرا من المرضى في انتظاره.

واثناء الحديث مع الاب نيقولا دخل محمد مصباح، وهو يتمايل بسبب الم شديد في الجهة اليسرى من خلفيته، جلس على الكرسي وبدأ يروي قصته.

ويعالج الاب نيقولا مرضاه بالمجان، في وقت يعتمد فيه على الطب الحديث اضافة الى الطب الشعبي.

وكان مصباح، بدأ يشعر بهذا الالم منذ اكثر من ستة شهور، وقال بانه توجه الى اكثر من طبيب في عياداتهم الخاصة، ومنهم من قال له بانه يعاني من الديسك واطباء قالوا له بانه بحاجة الى عملية جراحية.

طلب الخوري نيقولا من مصباح صور الاشعة التي بحوزته، ونظر اليها لحظات سريعة، وسأل "انت تعرضت لحادثة سقوط؟". سكت مصباح (50 عاما) قليلا، وهو يحدق بالخوري، ثم قال "نعم تعرضت لحادثة سقوط قبل عشرين عاما، وتعافيت منه بعد ايام قليلة، ولكني لم اشعر بهذا الالم الا قبل ستة شهور".

وفي رد على سؤال لوكالة فرانس برس، قال مصباح بان احدا من الاطباء الذين توجه اليهم سابقا، لم يلاحظ حادثة السقوط هذه.

اخرج الاب نيقولا من مكتبته علبة فيها معجون من الاعشاب، بعد ان طلب من صباح النوم على جنبه، وبعد ان تحسس نقاطا في قدمه اليسرى، وضع المعجون واشعله لمدة دقائق، ثم طلب من المريض ان يهتم بمكان الحرق.

يقول الاب نيقولا انه اكتسب هذه المهنة، التي يصفها ب" الانسانية" من والده الذي توفي وعمره 100 عام.

ويحفظ الاب في ذاكرته عشرات القصص عن حالات مستعصية عالجها كان اصحابها يعانون من العقم، او التهابات الطحال، او فتق في المعدة، او الشلل النصفي، موضحا انهم كانوا يعودون اليه بعد الشفاء فقط لشكره.

ويروي كيف عالج مريضا وصله من مدينة الناصرة، كان يعاني من حالة هزال شديد، وتمت معالجته عن طريق التدليك.

وبعد انتهاء العلاج، اراد الرجل كشف هويته، فاذا به مسؤول قسم جراحة القلب في مستشفى هداسا في اسرائيل.

ويقول الاب "عاد هذا الطبيب الي بعد اسبوعين ليشكرني، وجلب معه شخصا اخر تبين انه مسوؤل التأمين الوطني في اسرائيل".

وفي غالبية الحالات لا يعتمد الاب على الطب الشعبي والكي فقط، اذ يطلب من مرضاه فحوصات معينة وصور اشعة.

ويكفي البقاء لوقت قليل مع الاب نيقولا لمشاهدة حالات متعددة ومختلفة يقصده اصحابها من مناطق شتى طلبا للعلاج، بعدما يئسوا من الاطباء، وبعدما اصبح الاب نيقولا ذائع الصيت في بلاده.