موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٧ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٨
قانون جديد لحاكمية دولة حاضرة الفاتيكان

الفاتيكان نيوز :

أعلن الخميس 6 كانون الأول 2018 عن إصدار البابا فرنسيس إرادة رسولية تحمل تاريخ 25 تشرين الثاني المنصرم، يوم الاحتفال بيسوع المسيح ملك الكون، تتضمن القانون الجديد لحاكمية دولة حاضرة الفاتيكان والذي يصبح ساريًا في 7 حزيران 2019.

ويتحدث الأب الأقدس في بداية الإرادة الرسولية عن لمسه منذ بداية خدمته البطرسية ضرورة إعادة تنظيم لحاكمية دولة حاضرة الفاتيكان لجعلها دائما أكثر تماشيا مع الاحتياجات الحالية والخدمة الكنسية التي عليها تقديمها لرسالة البابا في العالم. وتتابع الإرادة الرسولية للأب الأقدس مذكرة بالمبادئ والمعايير التي يقوم عليها القانون الجديد ومن بينها الفعالية والترشيد والتبسيط والشفافية والمرونة التنظيمية.

هذا ومن بين ما يتضمن القانون الجديد تقليص عدد الإدارات الحالية من 9 إلى 7 وأيضا تقليص المكاتب المركزية من 5 على 2. أما فيما يتعلق بالشافية فتنص الوثيقة الجديدة على تأسيس وحدة مراقبة وتفتيش سيكون عليها التأكد من احترام القواعد والإجراءات وتقييم كفاءة وفعالية نشاط الأجهزة المختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن قداسة البابا فرنسيس، وحسب ما ذكّر في الإرادة الرسولية، قد خوَّل في 18 آب 2014 الكاردينال جوزيبي بيرتيلّو رئيس اللجنة الحبرية لدولة حاضرة الفاتيكان ورئيس حاكمية دولة حاضرة الفاتيكان بالتدخل على صعيد القواعد في إطار إعادة التنظيم، ومن ثم قرر الأب الأقدس في 22 شباط 2017 إطلاق إصلاح تشريعي في ضوء المبادئ والمعايير المذكورة.