موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأربعاء، ٢٤ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
في عيد مولده... تعرّف على الأسماء والألقاب المرتبطة بالقديس يوحنا المعمدان ورسالته
القدّيس يوحنا المعمدان له عدّة أسماء أو ألقاب مرتبطة برسالته

القدّيس يوحنا المعمدان له عدّة أسماء أو ألقاب مرتبطة برسالته

المطران قيس صادق :

 

نجد قصّة مولد القدّيس يوحنا في الإصحاح الأوّل مِن إنجيل لوقا. والده زكريّا ووالدته أليصابات.

 

كما أن الأناجيل الأربعة (متى، مرقس، لوقا ويوحنا) ذكرته بدورها.

 

القدّيس يوحنا المعمدان له عدّة أسماء أو ألقاب مرتبطة برسالته:

 

1. خاتمة أنبياء العهد القديم: أي آخر نبيّ أعلن مجيء الرّب يسوع المسيح، فكان وسيطًا بين العهدين القديم والجديد.

 

2. السابق Πρόδρομος: كلمة سابق أي سبق مجيء الرّب بالجسد. وقد نادى يوحنا بيسوع فاديًا ومخلّصًا معتبرًا نفسه ليس أهلًا أن يحلّ سُيُورَ حِذَائِه. (مر٧:١). لذا نشاهد أيقونته دائمًا في الإيقونسطاس (أي حامل الأيقونات) على يسار أيقونة الرّب يسوع المسيح.

 

3. الصابغ (المعمدان): أي الذي عمّد المسيح "صبغه". فكلمة الصابغ مشتقّة من فعل صبغ، أي التغطيس الكامل مِن أجل محو ما هو قديم وأخذ حلّةً جديدة. ولهذا الفعل معنى لاهوتيٌّ كبير جدًا في المسيحية فهو يشير إلى موت يسوع وقيامته. ملاحظة: فعل "صبغ" باللغة اليونانيّة βαπτίζω Baptízō وترجم إلى اللغة الإنكليزية To Baptize.

 

4. ملاك الصحراء: تأتي هذه التسمية بالدرجة الأولى من نبوءة في سفر ملاخي في القرن الخامس قبل الميلاد تقريبًا. "هأَنَذَا أُرْسِلُ مَلاَكِي فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ، وَمَلاَكُ الْعَهْدِ الَّذِي تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ» (ملاخي ١:٣). وبهذه الآية بالذات افتتح مرقس الإنجيلي بشارته ليتكلّم عن يوحنا النبيّ (مرقس ٢:١).

 

ملاحظة هامة: كلمة ملاك في آية ملاخي مذكورة مرّتين: في المرّة الأولى تمثّل المرسَل أيّ الملاك الذي سيرسله الرّب ليعدَ طريقه، إذ أن المتكلّم هنا هو ربّ الجنود، أي الله نفسه. في المرّة الثانيّة فإنها تعني المسيح، الذي هو ملاك العهد. والذي سيأتي قبله من يهيئ الطريق أمامه كملاك أيضًا. وهذا هو الارتباط بين اسم النبي وموضوع نبوءته.