موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٦ يناير / كانون الثاني ٢٠١٥
فيدس: هجوم على كنائس ومقتل مسيحيين بأعمال الشغب الأخيرة بمصر

القاهرة – أبونا وآكي :

قالت وكالة فيدس للأنباء إن ثلاثة مسيحيين أقباط على الأقل، من بينهم طفل في العاشرة من عمره، سقطوا بين ضحايا الاشتباكات التي اندلعت في القاهرة ومدن مصرية أخرى إحياء للذكرى الرابعة لثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني2011 والتي خطت نهاية نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ونقلت وكالة أنباء (فيدس) الفاتيكانية عن مصادر قبطية محلية أن "عيارات نارية أطلقت خلال أعمال الشغب على كنيسة القديس رافائيل رئيس الملائكة الكائنة بحي المعادي في القاهرة"، بينما "أغلقت قوات الأمن الشوارع المحيطة بالكنائس في المناطق الحضرية الأخرى مثل بني سويف، لمنع هجمات محتملة من قبل عصابات إسلامية"، حسب ذكرها.

وذكرت الوكالة أن "الطفل القتيل كان اسمه مينا رأفت، وقد أصيب برصاصة طائشة"، فيما تحدثت الحصيلة الرسمية التي نشرتها وزارة الصحة المصرية عن 23 قتيلاً وأصابة أكثر من مائتي بجروح، منهم إصاباتهم خطيرة.

وفي هذا السياق، أكد أسقف الجيزة للأقباط الكاثوليك الأنبا أنطونيوس عزيز مينا للوكالة الفاتيكانية، أن "جزءاً كبيراً من الاشتباكات وقع بين الشرطة وجماعات مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين"، والتي "تهدف إلى الإساء الى صورة مصر التي لا تزال غير مستقرة".