موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٧ فبراير / شباط ٢٠٢٠
"فقراء الروح" هم الذين يشعرون بأنهم "متسوّلون" في أعماق كيانهم
أجرى قداسة البابا فرنسيس صباح الأربعاء 5 شباط 2020 مقابلته العامة مع المؤمنين في قاعة بولس السادس بالفاتيكان. وتمحور تعليمه الأسبوعي حول الطوبى الأولى من التطويبات الثمانية في إنجيل القديس متى، بعد أن أعلن الأسبوع الماضي عن بدء سلسلة تعاليم حول التطويبات قائلا إنها الدرب لبلوغ الفرح.
جانب من لقاء البابا فرنسيس بالمؤمنين في مقابلته العامة

جانب من لقاء البابا فرنسيس بالمؤمنين في مقابلته العامة

الفاتيكان - أبونا وفاتيكان نيوز :

في مقابلته العامة مع المؤمنين، الأربعاء 5 شباط 2020، في قاعة بولس السادس بالفاتيكان، توقف البابا فرنسيس عند الطوبى الأولى من التطويبات الثمانية في إنجيل القديس متى واستهل تعليمه الأسبوعي بالقول إن يسوع يبدأ بإعلان الدرب إلى السعادة قائلا: "طوبى لفقراءِ الروح، فإنَّ لهم ملكوتَ السَّموات" (متى 5، 3).

 

"فقراء الروح" هم الذين يشعرون بأنهم "متسوّلون"

 

وأشار إلى أن "فقراء الروح" هم الذين يشعرون بأنهم فقراء، متسوّلون، في أعماق كيانهم، وذكّر بكلمات يسوع "طوبى لفقراءِ الروح فإنَّ لهم ملكوتَ السَّموات". وأضاف يقول كم من مرة قيل لنا العكس! نحتاج إلى أن نكون شيئا ما في الحياة. أن يصبح لنا اسم... وتابع: من هنا تولد الوحدة والتعاسة: إذا أردت أن أكون "أحدًا" فأنا في منافسة مع الآخرين وأعيش في قلق "الأنا". وإذا لم أقبل أن أكون فقيرا، فسأكره كل ما يذكّرني بهشاشتي...

 

ولفت البابا فرنسيس إلى أن كل واحد يعلم جيدًا أنه رغم كل ما يفعل يبقى دائما ضعيفًا. وأضاف أن الأشخاص المتكبّرين لا يطلبون المساعدة، لا يستطيعون طلب المساعدة ولا يفكّرون بذلك، لأنهم يريدون إظهار أنهم مكتفون ذاتيًا، وقال: كم من الصعب الإقرار بالخطأ وطلب المغفرة!

 

البابا فرنسيس يصافح عددًا من الحضور خلال مقابلته العامة، 5 شباط 2020

نصحية بابوية بثلاث كلمات: من فضلك، شكرًا، عذرًا

 

وذكّر البابا فرنسيس من ثم بنصيحة، بكلماتٍ ثلاث يقولها دائمًا للأزواج الجدد "من فضلك، شكرًا، عذرًا". وأضاف أن الرب لا يتعب أبدًا من المغفرة؛ نحن الذين للأسف نتعب من طلب المغفرة. وأكد على أنه لا ينبغي أن نتبدّل لكي نصبح "فقراء الروح" لأننا نحن هكذا بالفعل! جميعًا فقراء الروح ومتسولون. ملكوت الله هو لفقراء الروح. وسلط الضوء على قوة الأخوّة والمحبة والتواضع.

 

كلمة للناطقين باللغة العربية

 

وفي الختام، رحّب البابا بالحجّاج الناطقين باللغة العربية، وخاصة بالقادمين من الشرق الأوسط. وقال: "أيها الإخوة والأخوات الأعزّاء، طوبى لفقراء الروح المتواضعين والمتجرّدين والمتّكلين على الله فإِن لهم ملكوت السَّمَوات. هم يعرفون بأن كلّ ما هو للآب هو لهم، فيحبّونه في كلّ شيء وفوق كلّ شيء، وهذا يكفيهم. ليبارككُم الربّ!".