موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٢ مايو / أيار ٢٠١٩
عون ينعى صفير: فقدنا رجلا صلبا في دفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله

بيروت – أبونا :

أعرب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون عن حزنه الشديد لوفاة البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، داعيًا اللبنانيين كافة، وخصوصًا الموارنة، إلى رفع الصلاة عن روحه، تعبيرًا عن تقديرهم لمكانة الراحل الروحية والإنسانية والوطنية.

وقال الرئيس عون: "بغياب البطريرك صفير الذي عايش لبنان على مدى قرن كامل، قضى خلاله أكثر من 70 عامًا في الكهنوت، تفقد الكنيسة المارونية واحدًا من أبرز بطاركتها ورعاتها، كانت له بصمات مشرقة في الكنيسة، مدبرًا لشؤونها، ومحافظًا على تقاليدها وتراثها التاريخي، ومجددًا رتبها الطقسية، وساهرًا على حاجات أبنائها".

وأضاف: "ستفتقد الساحة الوطنية بفقدان البطريرك الكاردينال صفير، رجلاً عقلانيًا وصلبًا في مواقفه الوطنية، ودفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه، في أعتى المراحل والظروف. ولا شكّ أن اندفاعه في تحقيق مصالحة الجبل، كان من صلب ايمانه بميثاقية العيش المشترك، وضرورة تصفية نفوس اللبنانيين من رواسب الماضي، وتمتين أواصر الشراكة الوطنية".

واعتبر الرئيس عون أن البطريرك صفير سيبقى معلمًا بارزًا في ضمير الوطن، وواحدًا من رجالات لبنان الكبار على مر التاريخ، داعيًا إلى استلهام عظاته الغزيرة، ومواقفه السياسية، وروحانيته، تخليدًا لذكراه، وحفاظًا على مكانته في وجدان الأجيال الطالعة. وخلص إلى القول: "أسأل الله تعالى أن يرحم غبطة البطريرك صفير الذي رحل عنا اليوم إلى دنيا الحق، ويسكنه في مساكنه الأبدية، ويجعل ذكراه طيبة على مدى الأجيال".