موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٧ مارس / آذار ٢٠١٩
عون التقى بوتين: نشكر مواقفك المدافعة عن الأقليات المسيحية في المشرق

موسكو - الوكالة اللبنانية :

خلال جولته الحالية في روسيا الاتحادية، توجه الرئيس اللبناني إلى المكتب الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث عقد الرئيسان قمة بينهما دامت حوالي نصف ساعة. في مستهل اللقاء، رحب الرئيس بوتين بالرئيس عون في موسكو، وقال: "إن لبنان بلد شريك تاريخي وتقليدي قديم، ونحن نقيم علاقات مع جميع ممثلي دولتكم، وكل القوى السياسية والفئات الدينية".

وأضاف: "نحن نرحب بكم في روسيا، كرئيس للدولة وممثل لشريحة المسيحيين في لبنان. وفي السنة المقبلة، سنحتفل بمرور 75 سنة على تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين بلدينا. إن روسيا وقبلها الاتحاد السوفياتي، كانت من اوائل الدول التي اعترفت باستقلال لبنان. واكرر لكم سروري بالترحيب بكم في موسكو".

ورد الرئيس عون: "نحن سعداء جدًا بهذا اللقاء، خصوصًا أن علاقتنا بروسيا تمتد إلى منتصف القرن ال16. ومع الأسف، كانت هذه العلاقات متقطعة وغير متواصلة لأسباب عدة، لكننا نأتي اليوم إلى هنا وكلنا أمل بأن تظل هذه العلاقات متواصلة على الدوام". وأضاف: "أود أن أشكرك على مواقفك المدافعة دائمًا عن الأقليات المسيحية في المشرق، لأنها مرت في ظروف صعبة جدًا، وما زالت صعبة إلى الآن، ونأمل دائمًا مساعدتها".

وتابع: "ومع الاسف، سمعنا خبر قرار الرئيس الاميركي السماح لاسرائيل بضم الجولان السوري المحتل اليها، الامر الذي يتعارض مع كل قوانين ومبادىء الامم المتحدة منذ تأسيسها الى اليوم. وهذه هي المرة الثانية، بعد القرار حول القدس، يحدث ان تهب دولة، دولة أخرى ارضا ليست لها. وهذا الامر مقلق لكل الدول المحيطة باسرائيل. ونتمنى ان تطمئننا حول المستقبل القريب".