موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ٦ يناير / كانون الثاني ٢٠١٣
عن المغطس في عيد الغطاس

نزيه القسوس :

نقلاً عن الرأي الأردنية

يحتفل المسيحيون اليوم بعيد الغطاس وهذا العيد هو ذكرى عماد السيد المسيح عليه السلام في نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان ويعتبر هذا العيد من أهم الأعياد المسيحية لأن التعميد ركن أساسي من أركان الدين المسيحي.

هذا العيد يقودنا إلى الحديث عن موقع المغطس هذا الموقع الذي يعتبر من أهم المواقع المسيحية في العالم لكنه حتى الآن لم يسوّق على مستوى العالم لذلك فإن الكرة الآن في مرمى وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وإذا كان قد زار هذا الموقع العام الماضي 2012 مائة وعشرة آلاف حاج وزائر فإن هذا العدد قليل جدا قياسا على الأهمية الدينية لهذا الموقع وقد يستغرب البعض إذا قلنا بأن بعض الحجاج الروس يأتون إليه مشيا على الأقدام من شدة إيمانهم وتطلعهم إلى زيارة هذا الموقع.

هيئة المغطس أعدت تقريرا عن هذا الموقع من خمسمائة صفحة لترشيح المغطس على لائحة التراث العالمي ويعتبر هذا التقرير أول وثيقة شاملة تعد عن موقع المغطس والذي من المتوقع التصويت عليه في منظمة اليونسكو هذا العام 2013.

لقد أنجزت الهيئة المسؤولة عن المغطس عددا من المشاريع الهامة في الموقع فقد تم الانتهاء من بناء مركز المغطس للمؤتمرات بكلفة مليونين ونصف المليون دينار وهو مركز حديث مجهز بكل المتطلبات لإقامة الندوات والمؤتمرات فيه.

كما أقيم أول مؤتمر لحوار الأديان في يوم الوئام العالمي العام الماضي / المبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني في الأمم المتحدة والحوار الإسلامي الكاثوليكي الثاني.

لقد أقيمت عدة مشاريع هامة جدا في موقع المغطس فقد افتتح الرئيس الروسي بوتين بيت الضيافة للحجاج الروس حيث استقبل أول فوج من هؤلاء الحجاج كما قام بطريرك الروس بزيارة تاريخية إلى موقع المغطس وبارك هذا البيت.

أما عن الكنائس فقد انتهى العمل من بناء كنيسة اللاتين والتي وضع حجر الأساس لها قداسة البابا بينيدكتوس السادس عشر برفقة جلالة الملك عبدالله الثاني كما تم الانتهاء من بناء دير الروم الأرتوذكس وكنيسة الحاجة مريم المصرية وكنيسة الأرمن ويجري الآن بناء كنيسة للأقباط والكنيسة اللوثرية كما تم وضع حجر الأساس لكنيسة السريان ويجري الآن إعداد مخططات كنيسة الروم الكاثوليك والكنيسة المارونية بالإضافة إلى كنيسة يوحنا المعمدان التابعة لكنيسة الروم الأرتوذكس.

لقد زار موقع المغطس قداسة البابا والرئيس الروسي بوتين والرئيس الأوكراني وأمين عام مجلس الكنائس العالمي وبطيريرك روسيا وعدد من الشخصيات العالمية.

وتقوم هيئة المغطس الآن بالتنسيق مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة بوضع مسارات وإعداد حزمة مشاريع للحج المسيحي إلى الأردن ليصار إلى الترويج على أساسها في المعارض والمؤتمرات الدولية.

إن إدارة المغطس تقوم بمتابعة كل المشاريع التي يتم تنفيذها في موقع المغطس ويتابع مدير المغطس المهندس ضياء المدني ومساعده المهندس رستم شخصيا هذه المشاريع يوما بيوم.

لدينا في الأردن بالإضافة إلى موقع المغطس مدينة البترا الأثرية التي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع ومدينة جرش اليونانية والعديد من المواقع الأثرية الهامة وهذه المواقع بحاجة إلى التسويق والترويج لكي تستقطب أكبر عدد من السياح من مختلف دول العالم.