موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٤ يناير / كانون الثاني ٢٠١٩
على متن الطائرة إلى بنما: الخوف من المهاجرين يدفع الناس للجنون

رويترز :

عبر البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، عن اعتقاده بأن العداء للمهاجرين مدفوع بخوف غير منطقي، وذلك بينما كان متجها إلى أمريكا الوسطى التي تعتبر نقطة انطلاق للمهاجرين الساعين لدخول الولايات المتحدة.

وطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الكونغرس تمويلا بقيمة 5.7 مليار دولار للمساهمة في تمويل بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لمنع وصول المهاجرين، ورفض الديمقراطيون الموافقة على هذا المطلب مما تسبب في إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية.

وقال أحد الصحفيين المرافقين للبابا في رحلته إلى بنما، إنه رأى في الآونة الأخيرة حاجزا في سان دييجو يمتد إلى المحيط الهادي لمنع المهاجرين من دخول المدينة الواقعة على الطرف الغربي للحدود الأمريكية مع المكسيك. وقال الصحفي للبابا إن هذه "فكرة حمقاء". ورد البابا فرنسيس "الخوف يدفعنا للجنون".

ومن المتوقع أن تشكل الهجرة أحد الموضوعات الرئيسية في رحلة البابا إلى بنما والتي تستمر لستة أيام. وتأكيدًا لتركيزه على هذه المسألة، التقى البابا فرنسيس، قبل توجهه إلى المطار لبدء رحلته، مع ثمانية مهاجرين مقيمين في العاصمة الإيطالية روما.

وتأتي زيارة البابا لبنما في الفترة بين يومي 23 و28 كانون ثاني الحالي، بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي تنظمه الكنيسة، وهي أول زيارة خارجية للبابا في العام الحالي. وقال الحبر الأعظم للصحفيين المرافقين له على متن طائرته "سأزور اليابان في نوفمبر. استعدوا". وأضاف أنه كان يرغب في زيارة العراق لكنه نُصح بأن الوضع هناك لا يزال خطيرًا للغاية.