موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١١ أغسطس / آب ٢٠٢٣
عظة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد التاسع عشر للزمن العادي، السنة أ

بييرباتيستا بيتسابالا :

 

استمعنا الأحد الماضي في عيد التجلي إلى المقطع من الإنجيل (متى 17: 1-9) يخبرنا عن تجلي السيد على جبل طابور.

 

ويحدثنا إنجيل هذا الأحد عن هذا التجلي الذي لم يعد يحدث على جبل، بل في وسط بحيرة طبريا (متى 14: 22-33).

 

بتعبير أدق، يحدث هذا التجلي في وسط بحيرة عاصفة: لذلك لم نعد على قمة جبل صامت وهادىء، حيث صعد يسوع ليجد بسلام، مساحة للحوار مع الآب، ولكن وسط موجات تهدد البحيرة، تهزها رياح قوية.

 

هناك يكشف الرب عن نفسه، وهذا هو العنصر الأول المهم، لأننا ربما نحتاج جميعًا إلى معرفة أن الله يسكن في عواصفنا، وأنه يكشف عن نفسه، ويأتي إلينا حتى في أحلك اللحظات وأكثرها صعوبة. هناك كلمة لنا وسط همومنا، وسيساعدنا هذا المقطع حقًا في الاستماع إلى كلمة الرب المخبأة في العاصفة.

 

في وسط البحيرة العاصفة، التلاميذ وحدهم يرون يسوع قادمًا نحوهم، لكنهم لم يتعرفوا عليه: يعتقدون أنه خيال (متى 14 ، 26) وبالتالي يشعرون بخوف شديد. لا يقول الإنجيل أن التلاميذ كانوا خائفين من العاصفة: ما يخيفهم هو هذا الحضور الذي لا يستطيعون التعرف عليه، والذي ينبثق من تجربتهم للواقع الذي يتفوق عليهم.

 

وهذا يجعلهم يفكرون في خيال.

 

ما هو الخيال؟ الخيال هو الشيء الذي كان حياً ولكنه لم يعد بعد، ويصبح حاضراً مع موته. شخص لديه اتصال أكثر مع عالم الموتى بدلاً من الأحياء، شخص ليس لديه كلمات وهذا أمر مخيف.

 

في الواقع، يخاف التلاميذ ويصرخون (متى 14:26) يهدىء يسوع خوفهم بمجرد أن يتحدث، كما تفعل الأم لتهدئة مخاوف الطفل.

 

يتكلم يسوع ويقول أمرين هامين.

 

أولاً يقول: "أنا هو". يستخدم اسم الله ذاته، الاسم الذي كشفه الله لموسى (خروج 3). مما يعني: أنا هنا، أنا معك، أنا الحياة نفسها الحاضرة، التي تقود إلى علاقة لا تتخلى عنها.

 

هناك حيث يعتقد التلاميذ أنهم يرون روحًا، هو الحياة، يكشف يسوع ليس فقط أنه موجود، بل حاضر، هو الله نفسه يقترب منهم: هذا فقط يمكن أن يخلصنا من الخوف.

 

الكلمة الثانية التي تدعو التلاميذ إلى عدم الخوف: "ثقوا أنا هو، لا تخافوا". من المثير للاهتمام أننا سمعنا هذه الكلمة نفسها الأحد الماضي، في التجلي على الجبل. بعد كل شيء، هذا ما يريد الله أن يقوله للإنسان: لا تخف. لا تخافوا مني، لا تخافوا من العاصفة، لا تخافوا من الموت. هاءنذا.

 

عندما يسمع التلاميذ الكلمة من أعماق العاصفة، لم تعدالعاصفة مخيفة لدرجة أن بطرس يتجرأ ليطلب أن يسير على البحر، كما يفعل يسوع.

 

يسير بلا خوف على البحر العاصف، ويثق في الكلمة التي سمعها. لكن عندما أصبح صوت العاصفة أقوى من صوت الكلمة، غرق بطرس، ومرة ​​أخرى يصرخ ويطلب الخلاص.

 

لم يسأل يسوع بطرس أن يسير نحوه، بل بطرس من طلب ذلك. لا يطلب منا يسوع المستحيل، ولا يطلب منا الثقة للقيام بأشياء غير عادية. إنه يطلب منا ببساطة أن نحمله على متن قاربنا، لنرحب ب "أنا هو" في حياتنا، لأنه عندها فقط تتوقف العاصفة، وهناك يتاح لنا المجال للاستماع إلى كلمته الفاعلة.

 

في نهاية إنجيل القديس متى، نسمع من جديد الدعوة إلى عدم الخوف، عندما يذهبن النساء إلى القبر ويحدث زلزال كبير. نزل ملاك من السماء ودحرج الحجر الذي أغلق القبر، وهو أيضًا يقول: "لا تخافوا" (مت 28: 5).

 

نحن هنا أيضًا في خضم عاصفة كبيرة، وها نحن أيضًا في لحظة أزمة كبيرة: تم وضع "أنا هو" في قبر، ويبدو أنه لم يعد لديه المزيد من الكلمات لتلاميذه.

 

لكن الأمر ليس كذلك: قوة الشر لم تنجح في إسكات الكلمة، التي تعود منتصرة من هاوية الموت، ككلمة نهائية وكاملة. الآن وبعد قيامة يسوع ووانتصاره على الموت، لن نسمح لمخاوفنا المختلفة بتحديد خياراتنا.