موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣٠ مايو / أيار ٢٠١٥
"عرس مريمي" لتمثال سيدة فاطيما في لبنان من 12 إلى 16 حزيران

بيروت - أبونا :

خلال مؤتمر صحفي عقد في المركز الكاثوليكي للإعلام في العاصمة اللبنانية، أعلن الأب خليل علون، رئيس مزار سيدة لبنان في حريصا، أن تمثال العذراء سيدة فاطيما سيزور لبنان من 12 إلى 16 حزيران، آتياً من البرتغال، بمناسبة الذكرى الثانية لتكريس لبنان لقلب مريم الطاهر.

وعرض الأب علوان البرنامج الكامل للزيارة، مشيراً إلى أن التمثال سيصل ظهر يوم الجمعة 12 حزيران إلى مطار بيروت ويُنقل إلى بكركي في تمام الساعة السادسة مساءً. ويقام في استقباله مهرجان تقويّ إيماني وشعبي تتخلله كلمة لبطريرك السريان الكاثوليك يوسف يونان وأخرى لرئيس اللجنة البطريركية لمتابعة تكريس لبنان لقلب مريم الطاهر وتفعيله المطران شكرالله نبيل الحاج، ثم عرض لفيلم وثائقي حول ظهورات مريم العذراء في فاطيما وتكريس لبنان لقلب مريم الطاهر، فقداس بمناسبة عيد قلب يسوع الأقدس ومرور 30 عاماً على تأسيس عائلة قلب يسوع، ويترأسه البطريرك بشارة الراعي، ويختتم بمهرجان موسيقي مريمي. ثم يُنقَل التمثال إل دير سيدة الكرمل للراهبات الحبيسات في حريصا حيث يمضي ليلته الأولى.

وفي مناسبة عيد قلب مريم الطاهر في 13 حزيران، ينتقل تمثال سيدة فاطيما إلى مزار سيدة المنطرة في مغدوشة، حيث يصل عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً. ويقام في المناسبة برنامج يتضمن صلاة المسبحة والقداس الإلهي. وإلى مقام سيدة زحلة والبقاع، يصل التمثال في الخامسة والنصف عصراً، ويبقى فيه إلى الصباح، وينظّم برنامج يبدأ بتلاوة المسبحة، تليها الذبيحة الإلهية، ثم رسيتال مريمي فصلوات وسجود طوال الليل على نية السلام في لبنان وسوريا ومسيحييها.

أما الأحد 14 حزيران، يصل التمثال إلى مزار سيدة لبنان في حريصا آتياً من بلدة درعون بمسيرة صلاة وترانيم تسبق الاحتفال بقداس الذكرى الثانية لتكريس لبنان لقلب مريم الطاهر الذي يترأسه البطريرك بشارة الراعي بمشاركة جميع البطاركة والسفير البابوي، وذلك عند الساعة الحادية عشرة. ثم ينتقل تمثال سيدة فاطيما إلى "مزار أم المراحم" في بلدة مزيارة شمال لبنان عند الخامسة والنصف، حيث يقام برنامج يبدأ بتلاوة مسبحة الوردية، يليها قداس احتفالي.

وفي يوم 15 حزيران، يزور تمثال سيدة فاطيما كل من المقر البطريركي للملكيين الكاثوليك في عين تراز في مناسبة افتتاح السينودس البطريركي برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث، وبطريركية السريان الكاثوليك في الشرفة حيث يقام قداس إحتفالي يترأسه بطريرك السريان الكاثوليك يوسف يونان على نية العراق ومسيحييه، يشارك فيه آلاف اللاجئين المسيحيين العراقيين، وبطريركية الأرمن الكاثوليك في دير سيدة بزمار حيث تتلى صلاة المسبحة، يليها قداس يترأسه البطريرك نرسيس بيدروس على نية الذكرى المئوية لإبادة الأرمن.

ثم يغادر التمثال لبنان عبر مطار بيروت في 16 حزيران.