طوبى للرحماء

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

طوبى للرحماء

المطران كريكور أوغسطينوس كوسا
2018/12/15

"إِذا خَطِئَ إِلَيكَ أخوكَ فَوَبِّخْهُ، وإن تابَ فاغفرْ له، وإذا حَطئ إليكَ سَبعَ مَرّاتٍ في اليَوم، وَرَجَعَ إِلَيكَ سَبعَ مرَّاتٍ فقال: أَنا تائِب، فَٱغفِر لَهُ" (لوقا ١٧: ٣-٤).

في الله، تتفوّق الرّحمة على كلّ الأعمال. ولذلك الإنسان الرحوم هو إنسانًا إلهيًّا حقًّا، لأنّ الرّحمة مولودة من المحبّة والأخلاق الطيبة والنوايا الحسنة.

"طوبى لِلرُّحَماء، فإِنَّهم يُرْحَمون" (متى ٥: ٧)، لهذا السبب، فإنّ أبناء الله الحقيقيّن هم أكثر رحمةً وأكثر ترحيبًا للخطأة والمتألّمين والمهمشين، من أولئك الّذين ليس لديهم هذه المحبّة. الرَّحمة المولودة من المحبّة هي واجب على كلِّ واحد مِنّا، وتجاه بعضنا البعض. وإن لم نمارس هذه الرَّحمة بالأعمال، فسيطالبنا ربّنا عنها بحساب خاصّ يوم الدينونة.

لا ترتكز الرَّحمة على الأموال والماديات والهِبات فقط، ولكنها تُمارس أيضًا تجاه كلّ الآلام الّتي بإمكانها أن تنقضّ على قريبنا. من يرى ذلك بدون أن يشهد لإخوته عن محبّة حقّة وتعاطف حقيقيّ في مشاركتهِ آلامهِ وعذاباته، همومهِ ومشاكلهِ وصعوباتهِ، ولا يغلق عينه عن ذنوبه وخطاياه بشعور من الرحمة، على هذا الإنسان أن يخاف من أنّ يرفض الله رحمته عليه لأنّه "لا تَدينوا لئلاّْ تُدانوا فكما تَدينونَ تُدانون، ويُكالُ لكُم بِما تَكيلون" (متى ٧: ١-٢).

نحن أصحاب القلوب القاسية والخالية من كلّ طيبة، نتعلّم الخير من خالقنا، لإنّه خلقنا على صورتهِ ومثالهِ، وعلينا أن لا نكون لإخوتنا وأقاربنا وأصحابنا في المجتمع وفي كلِّ مكان نخدم فيه قضاةً متشدّدين وحكّامًا.

"لا تدينوا لئلاّ تُدانوا" (متى ٧: ١) الرب يسوع، المعلم الإلهي، سيأتي وسيكشف عن خفايا قلوبِنا وسيمنح لكُلِّ واحدٍ مِنّا، المكان اللائق في العالم الآخر، في الملكوت السماويّ. فعلينا أن لا نوجّه أي كلمة، ولا أحكامًا قاسية لإخوتنا لكي لا نتعامل بالمثل، ولكي لا يؤذينا كلام الفم، كما تفعل الأسنان الحادّة عندما نقرض لساننا أثناء تناول الطعام. في قول يسوع: "لا تدينوا لئلاّ تدانوا" لا ينفي الحكمة والفطنة، بل يُحذّرنا من الحكم والإدانة بقساوة شديدة على إخوتنا في الإنسانية وتوجيه جميع أنواع الألفاظ والإساءات والإهانات والإنتقادات لهم.

لنخفّف إذًا موقفنا وحكمنا وإدانتنا تجاه الآخرين. ولا ننسى أبدًا أن الله الذي يفحص القلوب ويعرف خفاياها، سيزن حياتنا ويحكم على أفعالنا. إذًا لا ترفض أن تكون رحومًا على مثال أبيك السماوي، لئلا يتمّ إقصاؤك عن المغفرة عندما تصبح بحاجةٍ إليها.

+ المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
اسقف الاسكندرية واورشليم والاردن للأرمن الكاثوليك

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء