موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الجمعة، ٦ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠
صلوات من وحي الإنجيل لرفع وباء كورونا
إعداد الأرشمندريت نادر ساووق، من كهنة أبرشية الأردن للروم الملكيين الكاثوليك

إعداد الأرشمندريت نادر ساووق، من كهنة أبرشية الأردن للروم الملكيين الكاثوليك

إعداد الأب الأرشمندريت نادر ساووق :

 

يا ربّ، أنت تعلم مقدار المخاوف والضيّقات التي نمّر بها حاليًا، بسبب هذا الوباء، لذلك نسألك أن تكون معنا في آلامنا وآمالنا، وأن تحفظ أجسادنا من الأمراض والأوبئة، وأن تطهّر نفوسنا من عدوى الخطيئة والأنانية، وتملأ قلوبنا بالشجاعة والتوبة.

 

إحفظ بلادنا يا رب، والعالم أجمع، وجميع الشعوب، من كل شرّ ووباء، إشِفنا وخلّصنا وقدّسنا أيها القدوّس، يا من بك الخلاص والشفاء في كل حين، لك المجد إلى دهر الدّهور، آمين.

 

إنجيلنا صلاة

 

1- الإنجيل الأول: شفاء حماة بطرس (لو 4: 38-39)
 

 

يا ربّ، كانت حماة سمعان مصابة بحّمى شديدة، واليوم بسبب وباء كورونا،  يُعاني آلاف الناس من حُمّى مماثلة، اقعدتهم على سرير المرض والعزلة. فسألوك لأجلها، فانحنيت عليها "وزجرت الحُمّى ففارقتها. فنهضت من وقتها وأخذت تخدم الحاضرين". نسألك يا طبيب النفوس والأجساد، أن تضع يدك على كل المرضى والمتألمين، إشفهم من الأمراض النفسيّة والجسدية، وامنحهم صحة النفس والجسد، بشفاعة سيدتنا مريم العذراء أم النور، وجميع القديسين آمين.

 

اللازمة: يا قديسة مريم صلي لأجلنا واحمينا، ومن وباء كورونا نجّينا.


 

2- الإنجيل الثاني: شفاء أبرص (لو 5: 12-16)

يا يسوع، عندما أقبل الأبرص إليك ورآك، ارتمى على وجهه، وتضرع قائلاً: "يا سيدي، إن شئت فأنت قادر أن تطهرّني"، فمدّدت يدك ولمسته قائلاً: "لقد شئت فأطهر"، وفي الحال ذهب عنه البرص. يا رب، نتضرّع إليك بإيمان قائلين: طهّر نفوسنا وأجسادنا من برص الخطيئة. نضع بين يديك الطاهرتين، جميع المرضى وكل المصابين بوباء كورونا، أن تلمسهم بيدك الشافية، كما فعلت مع الأبرص والمخلّع والأعمى، وحماة بطرس والمرأة النازفة، لأننا فيك يا رب واثقين وغير خائفين، معترفين بقدرتك، وسائلين نعمتك التي تعمل فينا. آمين.

 

اللازمة: يا قديسة مريم صلي لأجلنا واحمينا، ومن وباء كورونا نجّينا.


 

3- الانجيل الثالث: شفاء خادم قائد المئة (لو 7: 1–10)

يا رب، لقد نظرت إلى إيمان قائد المئة وعدم استحقاقه، ونحن بكل تواضع وتوبة، نضع أمامك آحزاننا وآلامنا، طالبين رحمتك ورضاك رغم عدم استحقاقنا وقلة ايماننا، ونلتمس منك، أن تنظر الينا نحن الخطأة المساكين، وتلتفت إلى صلواتنا نحن المتضرّعين إليك: زدنا إيمانًا بأن "كل الأشياء حتى المشاكل والصعوبات الحاضرة تعمل معًا لخير للذين يحبون الله"، وبأن "آلام الزمان الحاضرة لا تُقاس بالمجد العتّيد أن يُستعلن فينا" (رومة 8: 18). آمين.

 

اللازمة: يا قديسة مريم صلي لأجلنا واحمينا، ومن وباء كورونا نجّينا.


 

4- الانجيل الرابع: شفاء إمرأة نازفة (لو 8: 43-48)

أيّها المسيح، لقد قُلت للشعب المزدحم حولك: "إنّ قوّة خرجت مني"، ثم قلت للمرأة النازفة التي شُفيت بلمس ثوبك: "يا ابنتي، إيمانك خلصك فأذهبي بسلام". وها نحن بطاعة الإيمان، نطلب منك يا رب: لمسة شفاء، لمسة حياة، أن تشفينا من كل مرض وخطيئة، لأن فيك الحياة والسلام والشفاء وبك "نحيا ونتحّرك ونوجد"، وإياك نُسبّح ونبارك ونمجّد، لأن كل شيء هو منك وبك وإليك يا الله، لك المجد إلى الدهور. آمين.

 

اللازمة: يا قديسة مريم صلي لأجلنا واحمينا، ومن وباء كورونا نجّينا.


 

5- الانجيل الخامس: شفاءات متنوعة (لو 4: 40–41)
 

أيها الربّ يسوع المسيح إلهنا، يا من "أخذت آلامنا وحملت أوجاعنا، وطُعنت لأجل معاصينا، وسُحقت لأجل أثامنا، وبجراحك شُفينا" (أشعيا 53: 4-5). يا من شفيت كل الذين يعانون من أمراضٍ مختلفة، معـك وبـك "العُمى يبصرون، والعرج يمشون، معك أيضًا البرص يطهرون، والصم يسمعون، والموتى يقومون، والمساكين يُبشّرون" (متى 11 :5).

 

أيها الرب القادر على كل شيء نتضرّع إليك نحن عبيدك غير المستحقين قائلين: "أُعبر إلينا وأغثنا" (أع 16: 19)، وأرفع عنّا وعن الإنسانية جمعاء هذا الوباء، وأرسل من لدنك نعمة الشفاء لجميع المرضى والمتألمين، واضعًا يديك المباركتين على كل واحد منهم وافتقدهم يا رب بصلاحك ومحبتك ورحمتك، لكي يُسبحّونك ويمجدونك على الدوام. لأنك أنت ينبوع الأشفية يا إلهنا، وإليك نرسل المجد أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

اللازمة: يا قديسة مريم صلي لأجلنا واحمينا، ومن وباء كورونا نجّينا.