موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الجمعة، ٣ مايو / أيار ٢٠١٩
صدور كتاب ’كلفة العيش المشترك‘ للخورأسقف يوحنّا الحلو

بيروت - أبونا :

صدر حديثًا عن دار سائر المشرق سيرة الخورأسقف يوحّنا الحلو بعنوان "كلفة العيش المشترك".

ترتدي هذه المذكّرات أهميّةً مزدوجة تجعل منها حاجة لكلّ سياسيٍ وباحث في شؤون الحوار والعلاقات بين الأديان والطوائف والمجموعات الإثنية: الأهميّة الأولى تكمن في أن مسرحها الرئيسي أبرشية صيدا المارونية التي كانت تضمّ، سنة 1975، البقاع الغربي وقضائي حاصبيا ومرجعيون والقسم الأكبر من قضاء-صيدا-الزهراني، إضافة إلى قضائَي جزّين والشوف وقضاء القنيطرة في سوريا ورعيّتين صغيرتين في الجولان وفيها من جميع الطوائف. وكان على المؤلّف، كنائبٍ عام على هذه الأبرشية أن يتعامل مع الأحداث الكثيرة والكبيرة فيها بكثيرٍ من الدقّة.

أما الأهميّة الثانية، تكمن في صدور الكتاب في مرحلةٍ ترتسم فيها علامات استفهام عديدة تتراوح بين التشكيك بنجاح تجربة العيش المشترك في لبنان وضرورة إعادة النظر فيها أو في صيغتها العملية وبين اعتبار لبنان نموذجًا أو مختبرًا للعيش ومقرًّا لحوار الثقافات.

المؤلّف

الخورأسقف يوحنّا الحلو: حاز شهادة بكالوريوس في الفلسفة وإجازة في اللاهوت. ترقّى إلى درجة الكهنوت في 6 أيّار 1951، عُيّن نائبًا عامًا لأبرشيّة صيدا المارونية سنة 1975. مارس التعليم فكان أستاذًا لمادة الترجمة في جامعة القدّيس يوسف فرع البراميّة. له عدد كبير من المؤلّفات والترجمات. إرتبط اسمه خصوصًا بفكر القدّيس أوغسطينوس، بعدما نقل إلى العربية معظم مؤلّفاته.

يقعُ الكتاب في 414 صفحة، هو متوفّر في المكتبات اللبنانيّة وفي دار النشر في نهر الموت.