موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣١ مارس / آذار ٢٠١٥
شخصيات مصرية تنتقد تصريحات نبيل العربي بشأن "الكاثوليك والبروتستانت"

القاهرة - أبونا :

أثارت تصريحات أمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الأحد الماضي في ختام أعمال القمة العربية الأخيرة، ردود فعل من قبل عدد من الشخصيات في مصر.

وكان العربي قد قال في معرض حديثه عن السنة والشيعة: "إحنا مش كاثوليك وبروتستانت عندنا كتب مختلفة وأوضاع مختلفة".

وقال المحامي نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، في بيان له إن "تصريحات العربي عنصرية تزدري الديانة المسيحية وما كان لرجل بهذه القامة الكبيرة أن يصدر عنه هذا القول". ووصف جبرائيل هذه التصريحات بـ"المستفزة والعنصرية، في وقت يطالب فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوحد العرب والمصريين جميعاً من أجل هدف واحد ومشترك، خاصة وأن الدول العربية غنية بتعدد الأديان وأتباعها لكن في ظل ما يؤمنون به جميعاً من قومية واحدة ووحدة هدف ومصير"، مطالباً إياه بـ"اعتذار رسمي".

من جانبه قال القس رفعت فكري، رئيس مجلس الإعلام والنشر في الكنيسة الإنجيلية في مصر، إنه "يجب توضيح أن الكاثوليك والبروتستانت والأرثوذكس يؤمنون بكتاب مقدس واحد، ولا توجد لديهم كتب مختلفة، كما قال العربي". وأضاف: "الصراعات القديمة التي حدثت في أوروبا بين الكاثوليك والبروتستانت كانت صراعات سياسية، ولم تكن بسبب وجود كتب مختلفة".

وتابع في بيان له، أمس الاثنين: "في هذا الوقت العصيب الذي تمر به منطقتنا العربية من صراعات ومشاحنات، وتموج فيه بأحداث عنف وإرهاب نحتاج لكلمات تجمّع ولا تفرق، توّحد ولا تشتت، لاسيما وأن المنطقة العربية زاخرة بتنوعها الديني والعقائدي". كما ناشد "المسؤولين الذين يتبوأون مناصب عليا أن يتوخوا الدقة فيما يقولونه، حرصاً على السلام الاجتماعي لمصر وللأمة العربية".