موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٢ يونيو / حزيران ٢٠١٨
سفير الفاتيكان الجديد يصل بيروت: البابا حملني بركاته لكل سكان بلد الأرز

بيروت – وكالات :

أفادت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان، عن وصول سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) الجديد لدى لبنان المونسنيور جوزيف سبيتاري إلى بيروت، آتيًا من روما لتسلم مهامه الدبلوماسية وتقديم نسخة عن اوراق اعتماده إلى المسؤولين اللبنانيين.

وأقيم للسفير الجديد في بيروت حفل استقبال حاشد في صالون الشرف في المطار، شارك فيه لفيف من الشخصيات الحكومية والدينية والعامة، وقال في كلمته الأولى: "أصل إلى هنا بكثير من السرور وحاملاً معي الكثير من المشاعر، وأود أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع المستقبلين والأصدقاء".

وتابع: "لقد كنت يوم الاثنين الماضي في حضرة البابا فرنسيس الذي حملني كل بركاته لأنقلها إلى الشعب اللبناني وكل سكان أرض الارز، وبصفتي التمثيلية للبابا فرنسيس، أنا هنا لنمضي معًا قدمًا. ومن هنا فإنني أود أن أتعرف على تاريخ وثقافة هذا البلد. يعني لي هذا المكان الكثير على الصعيد الشخصي، فأنا من جزيرة مالطا، وتاريخنا كان قد بدأ منذ ثلاثة آلاف عام، مع وصول الفينيقيين إلى الجزيرة".

يذكر أن البابا فرنسيس عيّن المطران جوزيف سبيتيري سفيرًا بابويًا جديدًا في لبنان، في آذار الماضي، وهو من مواليد جزيرة مالطا عام 1959، وسيم كاهنًا في 29 حزيران 1984 بعد أن حاز درجة الدكتوراة في الحق القانوني الكنسي. وبعد تلقيه دروسًا في الأكاديمية الكنسية البابوية، دخل في خدمة السلك الدبلوماسي لدى الكرسي الرسولي منذ العام 1988.

شغل مناصب في عدد من السفارات البابوية حول العالم، في: باناما، العراق، المكسيك، البرتغال، اليونان وفنزويلا، ثم في قسم العلاقات مع الدول في أمانة سر الدولة في حاضرة الفاتيكان. عينه البابا بندكتس السادس عشر سفيرًا بابويًا في سيريلانكا عام 2009، ومن ثم سفيرًا في ساحل العاج عام 2013. وهو يتقن اللغات الإيطالية، الإنكليزية، الفرنسية، الإسبانية والبرتغالية.