موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٠ مايو / أيار ٢٠١٩
رعية سلطانة السلام للاتين في الزرقاء الجديدة تحتتفل بيوبيلها الفضي‎

الزرقاء الجديدة - سمير شوملي :

بالتزامن مع احتفالها بعيد القديس لويجي اوريونيه شفيع كهنتها، احتفلت رعية سلطانة السلام للاتين في الزرقاء الجديدة بمرور 25 عامًا على تدشينها، وذلك خلال القداس الاحتفالي الذي ترأسه بطريرك اللاتين السابق فؤاد الطوال، مساء الأحد.

وشارك في القداس كاهن الرعيّة الأب هاني جميل، ورئيس رهبنة القديس لويجي اوريونيه في الأردن الأب انطونيو اورسيلو، وراعي كنيسة القديس بيوس العاشر بالزرقاء الجنوبي الأب عزام جاسر، والكاهن المساعد في رعية الرسل بالزرقاء الشمالي الأب خالد قموه، والأب لويس القادم من فرنسا، وبحضور الأخوات راهبات الوردية وراهبات القديسة دوروتيا والراهبات الدومينيكيات، والشدايقة جمال قندح وسهيل عباسي، ولجان الرعية وفعالياتها الرسولية، وحشد كبير من ابناءها. فيما احييت تراتيل القداس جوقة الرعية.

وفي بداية القداس رحب كاهن الرعية الأب جميل بغبطة البطريرك والحضور قائلا: "نرحب بغبطة البطريرك فؤاد الطوال ونشكره على تلبيته لدعوتنا لترؤسه هذا القداس، ونرحب بالآباء الكهنة الأجلاء والراهبات العزيزات، ونرحب بكم جميعًا هنا للاحتفال بسر الافخارستيا لمناسبتين كبيرتين في تاريخ هذه الكنيسة، الأولى: مرور 25 عامًا على تدشين الكنيسة، والثانية: عيد القديس لويجي اوريونه شفيع الرهبان الذين يخدمون بها".

وفي عظة الاحتفال، استهل البطريرك الطوال بتقديم الشكر للأب هاني على دعوته للاحتفال بهذه المناسبات قائلا: "المناسبة الاولى: هي الاحتفال بعيد القديس لويجي اوريونه، مؤسس رهبنة ابناء العناية الالهية، حيث ولد عام 1872 من عائلة فقيرة في مدينة تقع في شمال ايطاليا، وتتلمذ في مدرسة الساليزيان، ومن خلال سلوكه وايمانه وتقواه جذب انتباه معلمه (دون بوسكو). سيم كاهنًا في العام 1895 وبالرغم من صغر سنه أسس جمعية أسماها أبناء العناية الإلهية وتبعه آلاف العلمانيين للعمل معه، حيث كان من أهم أهدافها العمل الاجتماعي وتأسيس المراكز التي تستقبل المعوقين والفقراء والمتقدمين في السن للاعتناء بهم".

وتابع: "أما المناسبة الثانية، فهي ذكرى مرور 25 عامًا على بناء هذه الكنيسة، التي بنيت عام 1994 بفكرة من الأب ماريو فورلان وتم تنفيذها من قبل رهبان القديس دون اوريونه لتحتضن تحت جناحيها جميع المسيحيين في الزرقاء الجديدة، وتقوم على خدمتهم بكل محبة وتفانٍ وإخلاص"، لافتًا إلى أن "السبب الثالث لفرحتنا في هذا المساء هي الذكرى الخامسة لبناء مزار سيدتنا مريم العذراء، حيث انني زرت الرعية عندما كان المزار في مرحلة البناء، وأذكر وقتها الجهود الجبارة التي قام بها أبونا المهندس هاني بالتعاون مع أبناء الرعية، جهود نابعة من محبته لأمنا مريم العذراء ولأبناء رعيته".

وختم بطريرك اللاتين السابق فؤاد الطوال عظة الاحتفال بتقديم التهنئة إلى رهبان القديس لويجي اوريونه (أبناء العناية الإلهية) بمناسبة عيد شفيعهم ومؤسس الرهبنة، ومهنئًا أبناء الرعية بمناسبة اليوبيل الفضي لكنيستهم كنيسة سلطانة السلام، وآملاً منهم أن يكونوا دائمًا مواظبين على الصلاة وطلب المعونة من أمنا مريم العذراء لأن حاجاتنا كثيرة ومشاكلنا كثيرة وتحدياتنا كبيرة، ونحن بأمسّ الحاجة إلى معونتها والصلاة لها من أجلنا".

وقبل البركة الختامية، قدّم الأب هاني جميل الشكر للبطريرك فؤاد الطوال وللكهنة والراهبات وجماعة المؤمنين، ووزع الهدايا الرمزية على أبناء وبنات الرعية الذين نالوا مؤخرًا سري المناولة الأولى والتثبيت في كنيسة الرسل، طالبًا بشفاعة أمنا مريم العذراء سلطانة السلام والقديس لويجي اوريونه أن تستمر هذه الكنيسة والرعية في احتضان أبنائها للصلاة بمحبة ووحدة والخدمة لمجد الله وخدمة الكنيسة جمعاء ولخلاص جميع النفوس تحت سقفها.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=2…