رسالة السلام 2013: طوبى للساعين إلى السلام

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

رسالة السلام 2013: طوبى للساعين إلى السلام

الأب رفعت بدر
2013/01/05

يدشن العالم أول أيام العام الجديد بإحياء يوم السلام العالمي. ومنذ ست وأربعين سنة دأب البابوات على نشر رسالة ذات مدلولات كبيرة، تدعو إلى السلام والوئام وتحقيق عطش العالم لهذه القيمة الأساسية أي السلام. وهذا العام سطر قداسة البابا بندكتس السادس عشر رسالته بعنوان : طوبى للساعين الى السلام، ويقول فيها: "ان كل عام جديد يحمل معه التطلع لعالم أفضل". وهي دعوة إلى اللا-يأس، حتى وإن بات السلام العالمي غائباً لكنّه سيتحقق في يوم ما كعطية فائقة من لدن الله تعالى، وبتضافر جهود المخلصين في عالم اليوم. انّه عطية الهية لكنّه أيضاً عمل إنساني.

المميّز هذه السنة في رسالة البابا هو إحياء خمسين سنة على المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني، الذي شكل أكبر ثورة سلمية قادتها الكنيسة في القرن العشرين، وهو الذي سمح بتعزيز رسالة الكنيسة في العالم ومفادها أنّ المسيحيين ملتزمون بمشاطرة الأفراح والآمال وكذلك الأحزان والمخاوف مع سائر البشر.

انّ المجمع المذكور قد تحدّث في ستينات القرن الماضي عن السلام ودور الكنيسة في تعزيزه، وهو لم يأتِ بنظام سياسي ولم يؤيد نظاماً سياسياً محدّداً، لكنّه دعا إلى احترام كرامة الإنسان وتعزيز الحرية الدينية والتعاون بين الأديان. وتنوّه الرسالة السلامية هذا العام كذلك إلى احياء خمسين سنة على توقيع البابا يوحنا الثالث والعشرين لرسالة "السلام في الأرض" والتي قالت بأنّ السلام هو عيش مشترك بين السكان يقوم على أربعة أسس فائقة الأهمية: وهي الحقيقة والحرية والمحبة والعدالة.

تقول رسالة هذا العام أنّ صانعي السلام هم من يحبّون ويدافعون ويدعمون الحياة البشرية في شموليتها: أي من الحبل بها ومروراً بنموها وحتى نهايتها الطبيعية. وتتحدّث عن بعض الحقوق الأساسية ومنها الحرية الدينية والحق في العمل داعياً إلى نظرة جديدة للاقتصاد وهي في أن يصب الاهتمام لا على مقدار ما ينتج الإنسان، بل على القيمة النوعية التي لا تنتهك للإنسان أي جانب من كرامته وحقوقه. وتؤكد على ضرورة التربية من أجل ثقافة السلام وتشدّد على دور الأسرة وسائر المؤسسات التربوية والاجتماعية.

في أول أيام هذا العام الجديد،
نكرّر مع قداسة البابا: طوبى للساعين إلى السلام...
ونجدّد دعاءنا من أجل السلام العادل والشامل، وترفع الكنائس في الاردن، صلاتها من أجل تدعيم الامن والاستقرار في هذا الوطن الحبيب، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وكذلك فهي ترفع الصلاة الحارة من أجل نجاح يوم الانتخابات النيابية القريب، داعية كل ابنائها الى الاقبال الى صناديق الاقتراع لكي تعزز المسيرة الديمقرطية وتزداد المحبة والتعاون بين كل المواطنين الذين يشكلون، بمسيحييهم ومسلميهم، أسرة واحدة تعمل من أجل المحبة والخير والسلام.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء