موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٠ أغسطس / آب ٢٠١٨
رؤساء كنائس الشمال السوري يدينون إغلاق ’الإدارة الذاتية الكردية‘ لمدرستهم

القامشلي – وكالات :

أدان رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في منطقة الجزيرة والفرات، في مدينة القامشلي السورية، قيام الإدارة الذاتية الكردية بإغلاق مدرسة السريان الخاصة في مدينة المالكية، بمحافظة الحسكة، شمال شرق سورية.

وذكر الرؤساء أن ما حدث يأتي "بحجّة عدم التزام المدرسة بتدريس المنهاج الكردي غير المعترف به، والصادر عن هذه الإدارة، والتزامها باعتماد منهاج وزارة التربية الرسمية السورية، ضمن حملة تضييق انتهجتها الإدارة بحق المدارس المسيحية في المحافظة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وطالبوا الإدارة الذاتية الكردية بمراجعة قرارتهم والعودة عنها".

وكان رؤساء الكنائس قد عقدوا يوم السبت اجتماعًا في مطرانية السريان الأرثوذكس بالقامشلي لتداول أوضاع الكنائس وحاجات أبنائها والظروف والمستجدات الطارئة سيما إبلاغ الإدارة الذاتية الكنائس بوجوب ترخيص مدارسها وفرض مناهجها تحت طائلة الإغلاق، إضافة إلى ظهور أشكال مختلفة من التعديات على حقوق أبناء الكنيسة وممتلكاتهم وأراضيهم وقراهم بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأكّد المجتمعون رفضهم القاطع لأي شكل من أشكال التدخل على جميع حقوق المسيحيين تحت أية ظروف أو أشكال، ورفض أي نوع من محاولات فرض تراخيص أو مناهج على مدارس الكنائس كونها مدارس تتمتع بالشرعية والقانونية، وتخرّج منها أجيال من كافة المكونات. كما شدّدوا على أن المدارس لا تقل أهمية عن الكنائس، وبأن إغلاق المدارس يمثّل رسالة بالغة الخطورة تمس الوجود المسيحي في المنطقة.