موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٦
دعونا لا نضع العوائق أمام بعضنا البعض، ولا نستثنينّ أحدًا

الفاتيكان - أبونا وإذاعة الفاتيكان :

أجرى البابا فرنسيس، صباح اليوم السبت، مقابلته اليوبيلية الأخيرة مع المؤمنين في ساحة القديس بطرس، حيث قدّم الإدماج كجانب مهم من الرحمة، مؤكدًا أن الله لا يريد أن يستثني أحدًا وإنما يريد إدماج الجميع.

وقال: الرحمة هي الأسلوب الذي من خلاله نسعى لإدماج الآخرين في حياتنا، متحاشين الإنغلاق على أنفسنا وعلى ضماناتنا الأنانية. فالإدماج يظهر في تشريع الذراعين للقبول بدون استثناء، وبدون تصنيف الآخرين بحسب الوضع الاجتماعي أو اللغة أو العرق أو الثقافة أو الدين: أمامنا فقط شخص نحبه كما يحبه الله. فالشخص الذي ألتقيه في عملي، أو في حيي، هو شخص علي أن أحبه كما يحبه الله.

وختم البابا فرنسيس تعليمه بالقول دعونا لا نضع العوائق أمام بعضنا البعض، ولا نستثنينَّ أحدًا! لا بل لنجعل من أنفسنا، بتواضع وبساطة، أدوات لرحمة الآب الشاملة. هكذا هي رحمة الآب الشاملة! إن الكنيسة الأم المقدّسة تنشر في العالم العناق الكبير للمسيح المائت والقائم. هذه الساحة أيضًا مع أعمدتها تعبّر عن هذا العناق. لنسمح بأن تشملنا حركة إدماج الآخرين هذه لنكون شهودًا للرحمة التي قبل فيها الله ويقبل كل واحد منا.