موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
دعوة للمشاركة في حفل الأورغن الموسيقى على جبل نيبو، الأردن

مادبا - أبونا :

بالتزامن مع إعادة فتح أبواب مزار النبي موسى، على جبل نيبو، في الأردن، وبعد القداس الاحتفالي الحاشد الذي سيترأسه الكاردينال ليوناردو ساندري، رئيس مجمع الكنائس الشرقية والمبعوث الخاص لقداسة البابا فرنسيس، في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد المقبل 16 تشرين الأول، سيتم إقامة حفل موسيقي يتم خلاله تدشين أورغن الكنيسة الجديد.

وأدرجت حراسة الأراضي المقدسة هذا الاحتفال ضمن فعاليات "مهرجان الأورغن في الأرض المقدسة" الدولي، وسيحييه عازف الأرغن الإيطالي يوجين ماريا فاجاني، بمرافقة مرنمين منفردين من جوقة "ينبوع المحبة" الأردنية، وعازف العود الشهير طارق الجندي، يرافقه على الرق ناصر سلامة.

ويعدّ "مهرجان الأورغن في الأرض المقدسة" حدث موسيقي دولي من تنظيم حراسة الأراضي المقدسة الفرنسيسكانية، وفيه يستطيع كل شخص التمتع بجمال آله الأورغن ذو الأنابيب المستعملة في ليتورجية الكنيسة اللاتينية. وفي هذا الشأن يقول المنظمون: إن "صوت الأورغن في مختلف مناطق الشرق الأوسط هو دلالة على الوجود المسيحي. فالأورغن هو آلة موسيقية لا نجدها إلا في الكنائس، وفي الكنائس نجد المسيحيين".

لذلك فإن المهرجان الذي يقام في مختلف المناطق التي يتواجد فيها رهبان حراسة الأراضي المقدسة لا يشكل مجرد فرصة ترفيهية وفنية وثقافية وحسب، بل هو أيضًا تظاهرة علنية لهذا الحضور المسيحي. لذلك صادقت حراسة الأرض المقدسة، التي تقوم رسالتها على دعم الوجود المسيحي في الأرض المقدسة منذ أكثر من ٨٠٠ سنة، على إقامة مهرجان الأورغن في الأرض المقدسة، وتقديم الدعم اللازم له.