موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١١ يونيو / حزيران ٢٠١٥
"داعش" يحول كنيسة القديس أفرام في الموصل إلى "مسجد المجاهدين"

الموصل - وكالة فيدس :

أفادت معلومات نشرها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في شوارع الموصل عن افتتاح لـ"مسجد المجاهدين"، الذي كان في الأصل كنيسة قديمة تحمل اسم مار أفرام، وذلك بحسب ما أشاره الموقع الإلكتروني العراقي "عنكاوا كوم"، فيما أكدت مصادر محلية النبأ لوكالة فيدس الفاتيكانية.

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع الذكرى الأولى لاحتلال الموصل من قبل الجهاديين.

الجدير ذكره هو أن كنيسة القديس افرام كانت إحدى أكبر دور العبادة المسيحية في المركز المدني في الموصل، وكانت تابعة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية. سبق أن حثت بعض المؤشرات على التكهن بعزم الجهاديين على تحويلها إلى مسجد، بعد أن اختار مقاتلو الدولة الإسلامية مرافق الكنيسة عينها في تموز الفائت مقراً لمجلس دولة المجاهدين. فأزيل الصليب الذي كان موجوداً على القبة. من ثم، في فصل الخريف الفائت، أخليت الكنيسة من أثاثها وعرضت المقاعد والأغراض كسلع للبيع في ساحة الكنيسة.

في 9 أيلول، كانت العمليات الجوية الهادفة إلى ضرب مواقع داعش ألحقت أضراراً جسيمة بالمباني المجاورة لكنيسة القديس افرام وكنيسة القديس بولس للسريان الكاثوليك الواقعة هي أيضاً ضمن ما يسمى "حي الشرطة".