موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٦ يوليو / تموز ٢٠١٨
خمسمائة لاهوتي يجتمعون في سراييفو للتباحث في آليات العمل الأخلاقية

روما – أبونا :

سيجتمع ما يقرب خمسمائة من اللاهوتيين وعلماء الأخلاق في نهاية شهر تموز الحالي، في لقاء فريد من نوعه يركز على كيفية الاستجابة للبيئات الجيوسياسية العالمية المتغيرة، ولمعالجة القضايا المثيرة للخلافات مثل تغيّر المناخ والهجرة.

ومن المتوقع أن يجتمع الحضور من 80 دولة، تحت عنوان: ’وقت حرج لبناء الجسور: الأخلاقيات اللاهوتية الكاثوليكية في عالم اليوم‘، وهو حدث يقام في الفترة ما بين 26 إلى 29 تموز الحالي، في سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك. وسيشارك في المؤتمر ثلاثة من الكرادلة: رئيس أساقفة فربوسنا في سراييفو فينكو بولجيتش، ورئيس أساقفة شيكاغو بلاز سوبيتش، ورئيس الدائرة الفاتيكانية لتعزيز التنمية البشرية المتكاملة بيتر توركسون.

وقال أحد المنظمين الرئيسيين للحدث الأب جيمس كينان اليسوعي: "أن المؤتمر موجّه لإيجاد طرق للأكاديميين حول العالم للتواصل فيما بينهم، حتى يتمكنوا من التمييز مع بعضهم البعض حول كيفية زيادة تأثيرهم في سياقاتهم المحلية". وأضاف، وهو أحد الرؤساء المشاركين الثلاثة، ومدير المعهد اليسوعي في كلية بوسطن، "هذا المؤتمر مختلف للغاية. فالمؤتمر يدور حول العمل. يدور كل شيء فيه تقريبًا حول: ماذا أفعل؟ ماذا نفعل؟ كيف يمكننا فعل ذلك؟ فالأمر لا يتعلّق بسرد البيانات، إنما الأمر يتعلق بالعمل".

أما سيغريد مولر، عميدة كلية اللاهوت الكاثوليكية في جامعة فيينا، ومن بين المشاركات في المؤتمر، فقالت: "يكتسب الحدث أهمية خاصة، فالزعماء الشعبويين من مختلف البلدان يتحدثون عن بناء الجدران للدفاع عن المصالح الوطنية". وأضافت مولر، وهو عضوة في اللجنة الإقليمية الأوروبية التابعة للمجموعة اللاهوتية الدولية: "في خضم هذا المناخ السياسي، فمن المهم أن يجتمع علماء الأخلاق، الذين هم حقًا يحافظون على الاهتمام بالإنسانية على حقيقة المستوى الدولي". وتابعت: "بصفتي أخصائية في علم الأخلاق، فأعتقد أنه علينا المطالبة بطرق جديدة ومسؤولة لإيجاد حلول على المستوى العالمي، لأنه لا يمكن حصر هذه المشاكل فقط في دولة قومية واحدة".

هذا وتضم شبكة الأخلاق اللاهوتية الكاثوليكية الدولية، نحو ألف عضو حول العالم، وتم إطلاقها لأول مرة عام 2006 في مؤتمر دولي في مدينة بادوفا الايطالية، بهدف التركيز على فتح التبادل الثقافي بين علماء الأخلاق. وعقدت الشبكة مؤتمرها الدولي الثاني عام 2010 في مدينة ترينت الإيطالية، قبل أن يبدأ من بعده مؤتمرات إقليمية في أماكن متنوعة مثل: بنغالور في الهند، نيروبي في كينيا، برلين في ألمانيا، كراكوف في بولندا، وبوغوتا في كولومبيا.