موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٥ مايو / أيار ٢٠١٧
جماعة إسلامية تحتجز رهائن بينهم كاهن جنوب الفلبين

ماراوي - أ ف ب :

احتجز مسلحون تابعون لجماعة "ماوتي" الإسلامية عددا من الرهائن بينهم كاهن كاثوليكي جنوب الفلبين، بحسب ما أعلنت الكنيسة الكاثوليكية. يأتي ذلك بعدما أعلن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الأحكام العرفية في المنطقة.

وأعلن رئيس مجمع الأساقفة الكاثوليك في الفلبين سوكراتيس فيليغاس في بيان أن "الأب شيتو سوغانوب وأشخاصًا آخرين كانوا في كاتدرائية واحتجزوا رهائن من قبل عناصر من جماعة ماوتي الإسلامية". وأضاف أنهم "هددوا بقتل الرهائن في حال لم يتم سحب القوات الحكومية التي تحاربهم".

وكان دوتيرتي أعلن مساء الثلاثاء الأحكام العرفية في منطقة مينداناو جنوب الفلبين حيث يقيم نحو 20 مليون شخص بعدما هاجم مسلحون موالون لتنظيم "الدولة الإسلامية" منطقة ماراوي واندلاع مواجهات دامية بينهم وبين قوات الأمن.

واندلعت المواجهات في ماراوي ذات الغالبية من المسلمين عندما داهمت قوات الأمن منزلاً اشتبهت بأنه يأوي أنسيلون هابيلون الذي يعتقد أنه زعيم فرع التنظيم الجهادي في الفلبين. وعلى إثر ذلك، أضرم نحو مئة مسلح النار في المباني وحاولوا تضليل قوات الأمن، بحسب وزير الدفاع دلفين لورنزانا. وأظهرت صور مسلحين يرفعون في الشوارع رايات سوداء شبيهة براية تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتعتبر الولايات المتحدة هابيلون أحد أخطر الإرهابيين في العالم ورصدت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لقاء أي معلومات من شأنها المساعدة في القبض عليه. وهابيلون هو أيضًا أحد قياديي حركة أبو سياف الإسلامية المتخصصة في عمليات الخطف لقاء فدية.