موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٧ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٤
ثلاثية احتفالية لحراسة الأراضي المقدسة في عيد القديس فرنسيس الأسيزي
القدس - أبونا وفراس عبدربه :

منذ الثالث وحتى الخامس من شهر تشرين الأول، أقامت حراسة الأراضي المقدسة التابعة لرهبنة الإخوة الأصاغر الفرنسيسكان ثلاثية احتفالية في عيد القديس فرنسيس الأسيزي، بدأت يوم الجمعة، 3 تشرين الأول، بصلاة الغروب ورتبة "عبور" القديس فرنسيس التقليدية.

وفي صباح اليوم السبت، 4 تشرين الأول، ترأس الأب بيير باتيستا بيتسابالا، حارس الأراضي المقدسة، القداس الإلهي عند مذبح الصلب على جبل الجلجلة في كنيسة القيامة، أبرز خلاله الراهب الفرنسيسكاني دافيد غرونيي، القادم من مقاطعة كيبيك الكندية، نذوره الدائمة في الرهبنة.

ويوم الأحد، 5 تشرين الأول، أقيم قداس احتفالي في كنيسة دير المخلص، الدير الرئيسي للرهبنة الفرنسيسكانية في الأرض المقدسة، ترأسه الأب غي تارديفي، رئيس دير الرهبان الدومينيكان في القدس، بمشاركة الأب بيير باتيستا بيتسابالا، حارس الأراضي المقدسة، والمطران وليم شوملي، النائب البطريركي للاتين في القدس وفلسطين، والمطران موسى الحاج، النائب البطريركي للموارنة في الأرض المقدسة، والمطران كمال بطحيش، وعدد كبير من الكهنة، وممثلين عن كنائس القدس، إضافة إلى قناصل الشعوب اللاتينية الأربعة (ايطاليا وفرنسا وبلجيكا واسبانيا)، وحشد من المؤمنين.

يذكر أن الرهبنة الفرنسيسكانية في الأرض المقدسة يرقى إلى القرن الثالث عشر مع مجيء القديس فرنسيس إليها حيث التقى مع السلطان مالك الكامل، ابن أخ صلاح الدين الأيوبي. وإضافة إلى مهمتها الرئيسية في رعاية الأماكن حيث الجذور المسيحية، فإنها تدير العديد من بيوت الحجاج والمدارس والمعاهد.