موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر السبت، ١٤ يوليو / تموز ٢٠١٨
توافق في الجمعية العامة للأمم المتحدة على اتفاق عالمي بشأن الهجرة

نيويورك - الأمم المتحدة :

أكملت الجمعية العامة للأمم المتحدة عملية وضع نص الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة. وهذه هي المرة الأولى التي تتفاوض فيها الدول الأعضاء على اتفاق يغطي جميع أبعاد الهجرة الدولية بشكل شامل.

ويشكل الاتفاق الآن أساسًا لتحسين الإدارة والفهم الدولي للهجرة، والتصدي للتحديات المرتبطة بالهجرة اليوم، وتعزيز مساهمة المهاجرين والهجرة في التنمية المستدامة. وسوف تعتمد الدول الأعضاء الاتفاق رسميًا في مؤتمر دولي في مراكش، في المغرب، في 10 و11 كانون الأول 2018.

ووصف ميروسلاف لايتشاك، رئيس الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الاتفاق بأنه "لحظة تاريخية". وأشار إلى أن المفاوضات الدولية المفتوحة والشفافة والشاملة حول الهجرة والتي استمرت لأكثر من 18 شهرًا أدت إلى حوار وتعلم لم يسبق لهما مثيل من قبل جميع المشاركين بشأن واقع الهجرة الدولية.

وقال: "يمكن أن يرشدنا الاتفاق للانتقال من مرحلة رد الفعل إلى أن نكون سباقين في عملنا، ويساعدنا في استخلاص فوائد الهجرة والتخفيف من المخاطر. كما يمكن أن يوفر منصة جديدة للتعاون، وموردًا لإيجاد التوازن الصحيح بين حقوق الناس وسيادة الدول. وفي كانون الأول سوف يصبح رسميًا أول إطار شامل حول الهجرة يشهده العالم على الإطلاق".

وبدورها، قالت أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة: "هذا الاتفاق يدل على الإمكانات الكبيرة للنهج متعدد الأطراف، وقدرتنا على التعاون في القضايا التي تتطلب التعاون الدولي، مهما كانت معقدة ومثيرة للجدل."

أما لويز أربور، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالهجرة الدولية، فقالت: "كان وسيكون التنقل البشري معنًا دائمًا. لا يمكن السماح للجوانب الاستغلالية الفوضوية الخطيرة بأن تصبح طبيعية جديدة. إن تنفيذ الاتفاق سيجلب السلامة والنظام والتقدم الاقتصادي لصالح الجميع".