موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٣ فبراير / شباط ٢٠١٩
تنصيب البطريرك الجديد للكنيسة الأرثوذكسية المستقلة في أوكرانيا

أ ف ب :

تم تتويج رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الجديدة في أوكرانيا الاسقف ابيفانوس بطريركا خلال مراسم الأحد. وخلال المراسم التي استمرت ثلاث ساعات في كاتدرائية القديسة صوفيا، تم تتويج ابيفانيوس بطريركًا للكنيسة بعدما انتخبه الأساقفة في نهاية العام الماضي.

ورئيس الكنيسة الجديدة البالغ من العمر أربعين عاما من أشد معارضي نفوذ روسيا الديني في أوكرانيا وساهم في تنظيم مساعدات إنسانية للجيش في قتاله ضد الحركات الانفصالية المدعومة من موسكو. وحضر المراسم الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ومسؤولون آخرون. ووصف بوروشنكو هذه المراسم بأنها "استكمال" لعملية قيام الكنيسة الجديدة.

وكان بطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الاول وقع مطلع كانون الثاني الماضي القرار الرسمي بإنشاء كنيسة أوكرانية مستقلة عن الكنيسة الروسية. وأعلن برثلماوس الأول، الزعيم الروحي للارثوذكس في العالم ومقره اسطنبول، في تشرين الأول 2018 القرار التاريخي بالاعتراف بكنيسة أرثوذكسية مستقلة في أوكرانيا، ما أثار غضب الكنيسة الروسية التي استنكرت ما اعتبرته "انشقاقًا" وقطعت علاقتها مع القسطنطينية جراء ذلك.

وفي كانون الأول 2018، أعلن مجمع للاساقفة انعقد في كييف قيام الكنيسة الجديدة، واضعًا نهاية لوصاية الكنيسة الروسية على أوكرانيا بعد 332 عاما، واختار على رأسها إبيفانيوس. وتضمّ الكنيسة الجديدة بطريركية كييف التي أعلنت من طرف واحد عام 1992 ويتبع لها أكبر عدد من المؤمنين، وفق استطلاعات للرأي، اضافة الى كنيسة صغيرة أخرى.

واعتبرت الكنيسة الاوكرانية التابعة لموسكو أن المجمع "غير قانوني"، ولا تزال تتمتّع بنفوذ كبير وتملك العدد الأكبر من الأبرشيات في البلاد، رغم خسارتها عددًا منها منذ الأزمة الأوكرانية عام 2014. ويشكل التوتر الديني فصلاً جديدًا في الطلاق السياسي والثقافي والاجتماعي بين كييف وموسكو، منذ ضمّ الأخيرة للقرم عام 2014 واندلاع النزاع المسلح في شرق أوكرانيا بين الجيش الأوكراني وانفصاليين موالين لموسكو.