موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٧ مارس / آذار ٢٠٢٠
تقارير إعلامية تفيد بأن البابا خضع لفحص ثانٍ للكورونا، والنتجية سلبية
أفادت تقارير إعلامية بأن البابا فرنسيس خضع الأربعاء لفحص ثانٍ للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، وأكدت نتائج الفحص أن الحبر الأعظم غير مصاب بالوباء. يأتي هذا بعدما تأكدت في اليوم نفسه إصابة رجل دين إيطالي يقيم في بيت القديسة مرتا، حيث مكان إقامة البابا، بالفيروس المستجد. فيما لم يؤكد الفاتيكان رسميًا صحة هذه المعلومات.

أ ف ب :

 

قال صحافيان إيطاليان إن نتائج فحص خضع له البابا فرنسيس أظهرت أنه غير مصاب بفيروس كورونا "كوفيد-19"، علمًا بأنه أقام القداس الصباحي اليومي الخميس في مقر إقامته.

 

وذكر مراسلا صحيفتي "ميساجيرو" و"فاتو كوتيديانو" في الفاتيكان أن الحبر الأعظم خضع يوم الأربعاء للفحص المطلوب للكشف عن الإصابة بوباء فيروس كورونا، بعدما تأكدت في اليوم نفسه إصابة رجل دين يقيم في المكان نفسه منذ أعوام.

 

وأجري هذا الفحص لجميع من يعملون في دار القديسة مارتا وخصوصًا الفريق العامل القريب من البابا، وجاءت نتيجة كل الفحوص سلبية وفق ما أوردت الصحيفتان نقلا عن مصادر داخل الفاتيكان. لكن هذه المعلومات لم تؤكد رسميًا من جانب الفاتيكان الذي لم يعلق على فحص أول أجراه البابا فرنسيس بداية الشهر الحالي، حين ظهرت عليه أعراض أنفلونزا دفعته إلى إلغاء كل أنشطته.

 

وأفاد موقع "فاتيكان إينسايدر" أن الحبر الأعظم محاط منذ وقت معين بـ"طوق صحي ضد العدوى" يرافقه في كل تنقلاته. وهو لم يعد يتناول وجباته في الصالون المشترك لمقر إقامته بل في شقته فيما يتخذ المقربون منه كل الإجراءات الوقائية المطلوبة.

 

وكانت وسائل إعلام إيطالية عديدة قد أفادت أنّ أسقفًا إيطاليًا يقيم في مقرّ سكن البابا فرنسيس، أصيب بفيروس كورونا المستجدّ، ونقل إلى المستشفى. وقالت هذه الوسائل وبينها وكالة "أنسا" وصحيفتا "لا ستامبا" و"إل ميساجيرو" إنّ الأسقف المصاب يعمل في أمانة سرّ دولة الفاتيكان، ويقيم منذ سنوات في بيت القديسة مارتا. وأضافت نقلاً عن مصادر غير رسمية أنّه فور ثبوت إصابة الأسقف بالفيروس اتّخذت إجراءات لتطهير المبنى.

 

ونقلت صحيفة "أميركا" اليسوعية الأميركية عن صحافي متخصّص بشؤون الفاتيكان وقريب من الحبر الأعظم قوله إنّ الأسقف المصاب بفيروس كورونا هو المونسنيور جيانلوكا بيتزولي (58 عامًا) مدير القسم الإيطالي في أمانة سر دولة الفاتيكان، مشيرًا إلى أنّ هذا الأسقف يقيم بصورة دائمة في بيت القديسة مارتا، على غرار حوالى عشرة كهنة آخرين يعملون في دوائر الفاتيكان، لكنّه لم يكن على اتصال مباشر بالبابا.

 

وبذلك يرتفع إلى خمسة عدد الإصابات التي سجّلت لغاية اليوم بفيروس كورونا المستجدّ في الفاتيكان، علمًا بأنّ الإصابات الأربع السابقة لم تكن قريبة إلى هذا الحدّ من البابا.