موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٥ مارس / آذار ٢٠١٣
تعليق الأب لومباردي حول الجمعية العمومية الثالثة لمجمع الكرادلة

اذاعة الفاتيكان :

عقد مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي الأب فدريكو لومباردي بعد ظهر الثلاثاء مؤتمرا صحفيا في دار الصحافة الفاتيكانية، تطرق فيه للجمعية العامة الثالثة لمجمع الكرادلة التي عُقدت صباحا في قاعة السينودس الجديدة بالفاتيكان.

وقد تحدث الأب لومبادري بداية عن الجمعية العامة الثانية لمجمع الكرادلة التي عُقدت عند الخامسة من عصر الاثنين وتخللها تأمل للأب رانييرو كانتالاميسا واعظ القصر الرسولي وأضاف أنه وصل أيضا عصر الاثنين كرادلة ناخبون أدوا قسم اليمين وهم (البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، رئيس أساقفة كولونيا الكردينال مايسنر، رئيس أساقفة برلين الكردينال فولكي، رئيس أساقفة دكار الكردينال سار ورئيس أساقفة براغ الكردينال دوكا)، ولفت الأب فدريكو لومباردي خلال المؤتمر الصحافي إلى أنه تم اتخاذ قرار خلال الجمعية العامة أمس الاثنين بأن يجتمع الكرادلة صباحا فقط، يومي الثلاثاء والأربعاء، الخامس والسادس من آذار.

وأضاف مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي أن الجمعية العامة الثالثة عُقدت صباح اليوم الثلاثاء وأشار إلى وصول مزيد من الكرادلة إلى الفاتيكان، أدوا قسم اليمين بينهم كردينالان ناخبان: روكو فاريلا وغروكوليفسكي. وبالتالي، قال الأب فديركو لومباردي إن عدد الكرادلة الناخبين الحاضرين اليوم في روما هو 110، وكان عدد الكرادلة صباح اليوم الثلاثاء في الجمعية العامة 148 كردينالا.

وأضاف الأب لومباردي أن الكردالة وجهوا رسالة إلى البابا الفخري بندكتس السادس عشر حملت توقيع الكردينال أنجلو سودانو عميد مجمع الكرادلة، وجاء فيها "أن الكرادلة المجتمعين في الفاتيكان بانتظار الكونكلاف القادم، يوجهون مجددا تحية شكر على خدمتكم البطرسية واهتمامكم الرعوي السخي من أجل خير الكنيسة والعالم. كما ونعبّر عن امتنان الكنيسة كلها لعملكم الدؤوب في كرمة الرب".

وأشار مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي إلى أنه، وخلال الجمعية العامة الثالثة لمجمع الكرادلة صباح اليوم الثلاثاء، كانت هناك 11 مداخلة، ومن بين المواضيع التي تم التطرق إليها: نشاطات الكرسي الرسولي ومختلف الدوائر والعلاقات مع الأساقفة، تجديد الكنيسة في ضوء المجمع الفاتيكاني الثاني، وضع الكنيسة ومتطلبات الكرازة الجديدة بالإنجيل.

وأضاف الأب فدريكو لومبادري أن الكرادلة سيحتفلون بصلاة الغروب عند الخامسة من عصر غد الأربعاء في بازيليك القديس بطرس، وسيترأسها عميد مجمع الكردالة، وقال إن الكرادلة يدعون الكنيسة كلها لرفع الصلاة خلال هذه الفترة.

كما وأشار مدير دار الصحافة الفاتيكانية إلى أنه عصر اليوم الثلاثاء ستبدأ الأعمال في كابلة السكستين بالفاتيكان تحضيرا للكونكلاف القادم، وبالتالي ستكون الكابلة مقفلة أمام الزوار.