موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الأربعاء، ١٨ ابريل / نيسان ٢٠١٨
ترامب يدعم القس الأميركي برانسون الذي يحاكم في تركيا

واشنطن - رويترز :

عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن دعمه للقس أندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهم بالارتباط بجماعة متهمة بتدبير الانقلاب الفاشل في 2016، في قضية زادت التوتر في العلاقات الأمريكية التركية.

وقال ترامب على تويتر "القس أندر برانسون، رجل رائع ومهذب وزعيم مسيحي في الولايات المتحدة، يحاكم ويتعرض للاضطهاد في تركيا دون سبب". وأضاف "آمل أن يسمح له بالعودة إلى أسرته الجميلة التي ينتمي إليها".

ووجهت السلطات التركية اتهامات لبرانسون، وهو من ولاية نورث كارولاينا الأمريكية ويعيش في تركيا منذ أكثر من 20 عامًا، بمساعدة جماعة تحملها تركيا مسؤولية التدبير للانقلاب الفاشل في 2016 ضد الرئيس رجب طيب إردوغان.

وينفي برانسون الاتهامات. ويواجه السجن لمدة تصل إلى 35 عاما إذا أدين. وهذه واحدة من قضايا عدة أضرت بالعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة. والبلدان على خلاف أيضًا بسبب دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية.

ودعت واشنطن من قبل إلى إطلاق سراح برانسون فيما أشار إردوغان العام الماضي إلى أن مصيره يمكن أن يرتبط بمصير رجل الدين التركي المسلم المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي سعت أنقرة مرارًا لتسلمه من الولايات المتحدة ليواجه اتهامات تتعلق بتدبير الانقلاب.