موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٤ يونيو / حزيران ٢٠١٥
تجديد تكريس لبنان والشرق الأوسط لقلب مريم الطاهر
بيروت - أبونا :

ترأس الكاردينال بشارة الراعي، بطريرك الموارنة، اليوم الأحد، القداس الإلهي الحاشد لمناسبة الذكرى السنوية لتكريس لبنان لقلب مريم الطاهر وزيارة تمثال سيدة فاطيما الى لبنان، وذلك في بازيليك سيدة لبنان، حريصا، بمشاركة البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك، ولفيف من الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات، وحشد غفير من مختلف المناطق.

وقال البطريرك الراعي في مستهل عظته "نضع بين يدي عناية الله شعوبنا في بلدان الشرق الأوسط وأوطاننا التي تتآكلها النزاعات والانقسامات والحروب، وتستبدّ بها كل قوى العنف والإرهاب والمرتزقة، مدعومة ويا للأسف من دول مشرقية وغربية بالمال والسلاح والحماية السياسية، وفتح الحدود أمامها"، مضيفاً "إننا نجدّد اليوم تكريس ذواتنا ووطننا لبنان وبلدان الشرق الأوسط لأمنا مريم العذراء، لقلبها الطاهر، عملاً بتوصية من سينودس الكنيسة الكاثوليكية من أجل الشرق الأوسط".

وتابع "نعيد تكريس هذه الأرض المشرقية، وهي مسيحية في الأساس، وقبل ظهور الإسلام بستماية وست وثلاثين سنة، وأرسيت عليها ثقافة مسيحية ما زالت تتفاعل إيجابياً مع الثقافة الإسلامية منذ ألف وأربعماية سنة". وأضاف "إننا نكرسها لكي تندمج الثقافتان في حضارة واحدة مشتركة، وتكون نموذجاً لعيش الأديان والثقافات معاً، بوجه المحاولات الدولية المعاكسة القائمة والمفتعلة في منطقتنا".

وختم الكاردينال الراعي عظته بالصلاة قائلاً "إليك يا مريم، يا سيدة لبنان وسيدة فاتيما، نرفع صلاتنا في فعل التكريس هذا، وأنتِ تشعرين بما يؤلمنا في لبنان وبلدان الشرق الأوسط، وبخاصة في فلسطين والعراق وسوريا واليمن، من صراعات بين الخير والشر، بين النور والظلمات. إليك نصلّي وأنت تسمعين بقلب الأمّ صراخ ضحايا الحروب والعنف والإرهاب، وصراخ الخاضعين للتعذيب والتشريد والنزوح والتهجير. تقبّلي نداءنا الذي نوجّهه مباشرة إلى قلبك، واشفعي بنا جميعاً لدى ابنكِ الفادي الإلهي. فأنتِ تعرفين أن تخاطبي قلبه الأقدس، قلب المحبة والرحمة والحنان. إزرعي السلام في أرضنا، والمحبة في قلوبنا، والحقيقة في عقولنا، والخير في إرادتنا، وصوتَ الله في أعماق ضمائرنا. فنرفع معكِ نشيد المجد والتعظيم للثالوث المجيد الآب والابن والروح القدس، الإله الواحد، آمين".