تبرّعنا بالقرنيات .. لنتبرّع بقليل من مال

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

تبرّعنا بالقرنيات .. لنتبرّع بقليل من مال

الأب رفعت بدر
2013/01/18

"لو كان الفقر رجلاً لقتلته" – هكذا قال علي بن أبي طالب، في القرن السابع للميلاد، وأستذكر ذلك القول، وأنا أشاهد مع أول أيام السنة الجديدة، تقريراً حول الفقر في الأردن، بثته محطة MBC وقد أرعبني كثيراً، كونه يحدث في الأردن، ويحمل عنوانا صارخاً: «ناقوس الفقر يدق في الأردن»، ويبين مظاهره المخيفة على أطراف العاصمة عمّان. لم ترعبني السيدة العجوز التي تزحف على الأرض وتصف الحياة بالزفت، ولا تجد ما يؤكل سوى بعض خبز تطبخه يومياً على الصاج. ولم يرعبني رب البيت المثقل بالأمراض وضنك العيش، بل أرعبني رب بيت آخر يقول «بأنني مستعد للقتل في سبيل خبز لأولادي».

علي بن أبي طالب مستعد لقتل الفقر، ان تمثل رجلاً، بينما مواطننا مستعد لأن يقتل رجلاً بسبب الفقر, وهو يقول بأنّ الأمر سيكون عاديا، بل عاديا جدا!.

بدون أدنى شك، الأمر مؤلم جداً والظروف المعيشية تسوء يوماً بعد يوم، وتتسابق فضائيات العرب على تصوير ما لدينا وما بين عماراتنا الشاهقة، وبيوتنا الأردنية العفيفة.

لكنّه من المؤلم حقا والمدعاة للتحرك السريع ان نسمع في هذا البلد الأعز، والموصوف دائما بالنخوة والكرم، بأنّ أحدا من شركائنا في المواطنة سيقتل أحدا بسبب لقمة خبز.

لقد بادر جلالة الملك الى اتخاذ تدابير عاجلة أمام كل مأساة يعرضها الإعلام، وملكنا لم يُقصر يوماً بحق أحد طرق بابه، وباب الأردنيين جمعياً, لكن المسؤولية لا تقع على عاتق الملك وحده. ألا نقول دائماً بأن المسؤولية جماعية. فأين هي حكومات الفريق الواحد ؟ وأين هي وزارة التنمية الاجتماعية من شخص مستعد أن يقتل أحداً في سبيل لقمة خبز وعيش كريم له ولأبناء أسرته؟ وقبل ذلك وبعده أين هم مرشحو الانتخابات للمجلس النيابي السابع عشر الذين حطموا الرقم القياسي بأعدادهم وصورهم وشعاراتهم ومجالسهم الانتخابية.
أين هم بالتشمير عن سواعدهم وانقاذ شخص من جريمة قتل بسبب الفقر.

انني كأردني ألمس طيبة شعبنا وعزوته وهو حاضر في كافة الميادين شأنه شأن ملكه – لا يُقصر، الا اننا في السنتين الأخيرتين قد التهينا بسواليف كثيرة، ونسينا الأهم. والأهم هو عيش المواطن الكريم، والأهم هو الا اقبل على نفسي أو على أولادي بأن يأكلوا من مال فاسد، فهو كالماء الفاسد، سينحدر بنا وبصحتنا الجسدية والمعنوية إلى أسفل المدارك والمنزلقات. حقا، انّ الفساد قد رفع أشخاصا على حساب أشخاص، فنتجت اللاعدالة الاجتماعية.

قبل أيام قليلة قبلت وبطيبة خاطر ان أكون في لجنة التحكيم للمبادرة الرائدة للجمعية الأردنية للتبرّع بالأعضاء، وكان المطلوب من أجل تحقيق رقم قياسي لكتاب غينيس أن نجد أكثر من 2600 متبرع بالقرنية في مدة ثماني ساعات.

وكان الأمير رعد بن زيد أول المتبرعين وما ان دقت صافرة النهاية ، حتى وجدنا أكثر من 3500 متبرع معظمهم من الشباب وطلاب الجامعات الأردنية المتميّزة، وقد وددت يومها التبرّع الا ان صديقي الدكتور فوزي الحموري، رئيس اللجنة قال اننا في لجنة التحكيم ولا يجوز لنا التبرع والتأثير السلبي على الوصول لكتاب الأرقام القياسية.

أيها الأردنيون النشامى، لقد تبرّعنا بالقرنيات وهي أغلى ما يملك الانسان وقد حان الوقت لنتبرّع بقليل من مال، ليس لاصلاح وضع اقتصادي لبعض العائلات فحسب، بل لكي لا تبيّن أية فضائية أيّ مواطن مجروح ومكسور، فتجبره الأيام على التصريح بأنّه مستعد للقتل في سبيل رغيف.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء