موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٩ فبراير / شباط ٢٠٢٤
تأمل الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد السادس للزمن العادي، السنة ب، 2024
مرقس 1، 40–45

مرقس 1، 40–45

بطريرك القدس للاتين :

 

سمعنا الأحد الماضي، عن شفاء حماة سمعان والتي بدأت مباشرة بخدمة ضيوفها، لتكمل عمل الشفاء والخلاص الذي بدأه يسوع فيها (مرقس 1، 31): إن الثمرة ناضجة، فاللقاء مع الرب لا يعيدنا إلى الحياة السابقة، بل يقودنا إلى بداية جديدة، إلى التوبة (راجع مرقس 15)، لننال الحياة الجديدة والخلاص.

 

يمكننا المقارنة مع إنجيل اليوم (مرقس 1، 40–45): يشفي يسوع رجلاً مصابًا بالبرص، ثم يطلب منه بداية جديدة، مع ضرورة الإلتزام بما هو معروف سابقا: اذهَبْ إِلى الكاهن فَأَرِهِ نَفسَك، ثُمَّ قَرِّبْ عن بُرئِكَ ما أَمَرَ بِه موسى، شَهادةً لَدَيهم قد يبدو وضعًا مختلفًا تمامًا عما حدث لحماة بطرس.

 

في الواقع. ليست هذه هي المعضلة. فالرجل المصاب بالبرص كان مستبعدًا من العبادة، ومن العلاقات، ومن حياة الشعب. وبحسب الشريعة كان عليه أن يلتزم فقط ببقوانين استبعاده عن الجماعة.

 

لذلك أرسله يسوع ليدخل من جديد إلى حياة الشعب التي تمر عبر الشريعة. لأن الإنسان الحر، الإنسان المخلّص، هو الإنسان الذي يحفظ الشريعة، وهو المسؤول مثل إخوته ومعهم عن خير الجميع. إن الشريعة بالنسبة للشعب هي طريق الحياة، وهي قبول العهد كأساس لوجودها.

 

والأبرص الذي شُفي مدعو لتحمل مسؤولية استجابته للعهد مع الله.

 

هدف الشفاء بالنسبة لهذا الرجل هو العودة إلى حياة ناضجة ومسؤولة.

 

لقد قلنا أن البرص استبعادهم وعزلهم بشكل أساسي: لذلك أرادوا أن يعيشوا ملء حياة الإيمان، لكنهم لم يستطيعوا ذلك.

 

في نهاية المطاف، هذا بالضبط ما قاله الأبرص ليسوع: "إِن شِئتَ فأَنتَ قادِرٌ على أَن تُبرِئَني" (مر 1، 40)، معترفًا بالحرية التي لا يملكها. إنه يرغب في ذلك، لكنه لا يستطيع.

 

ما يثير الدهشة أن شفاء يسوع له لم يتوقف عند هذا الحد، فهو لا يعيد له فقط الإمكانية التي حُرم منها، والحرية التي فقدها، بل بالعمل بحسب الشريعة، يعيده إلى قمة الحياة المُخلَّصة.

 

وهو عبور الواجب، والمسؤولية، والطاعة، باعتبارها أسمى أشكال الحب.

 

وليس ذلك فحسب، إذًا: "إِن شِئتَ فأَنتَ قادِرٌ على أَن تُبرِئَني". ولكن أيضًا: "إذا كنت تريد، إذا كنت تستطيع الآن، فيجب عليك".

 

إذا استطاعت حماة بطرس أن تخدم ضيوفها؛ بمجرد شفائها، فيجب عليها ذلك.

 

هذا أولاً وقبل كل شيء ليسوع، أول من أطاع مشيئة الآب، ويريد أن يخلص كل إنسان.

 

هذا هو الحال بالنسبة لكل شخص شُفي، لكل شخص مُخلَّص، لأن الخلاص أولاً وقبل كل شيء مسؤولية صعبة، تلزم حياتك بجعل كل احتمال واجبًا.

 

إنها ليست حياة مريحة لشخص شُفي من علته.

 

ربما يكون هذا هو المقطع الأصعب في إنجيل اليوم، إذ أن الأبرص بعد شفائه، لا يُطيع أَمر الرب.

 

يشير هذا إلى أن شفاء القلب، وولادة ضمير "مُطهر" (مرقس 40)، مُطيع لشريعة المحبة، هي عملية طويلة ومؤلمة أحيانًا، وليست خالية من السقوط والأخطاء.

 

وإذا كنا في عجلة من أمرنا للشعور بالشفاء، فإننا نخاطر بأن ننسى أن الشفاء الحقيقي يتطلب فترةصمت طويلة لتنضج، مثل البذرة التي تنمو ببطء.

 

فقط من خلال الصمت تنشأ الكلمات الشافية.

 

يختتم مقطع اليوم بنوع من الانقلاب: يدخل الأبرص إلى المدينة، ويبقى يسوع خارجًا (مرقس 1، 45). لأن يسوع، على عكس الأبرص الذي شُفي، يذهب حتى النهاية نحو الشفقة التي يشعر بها تجاه الجنس البشري الجريح، إلى "واجب" التضامن مع إخوته الذي يحمله على المشاركة في كل شيء، دون خصومات، في آلامنا ووحدتنا.

 

وهناك، من خلال مشاركته العميقة لكل ما نحن عليه، أصبح يسوع قريباً من الجميع: "والنَّاسُ يَأتونَه مِن كُلِّ مَكان" (مرقس 1، 45).