موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٢ مارس / آذار ٢٠١٩
بيروت تحتضن ’اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة‘

بيروت – وكالات :

تحتضن بيروت "اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة" بدعوة من كنائس لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط مع جماعة Taizé المسكونية الفرنسية، من 22 إلى 26 آذار 2019، تحت عنوان "الصدّيق كالأرز في لبنان ينمو".

ويشارك في اللقاء المسكوني الأول في لبنان والشرق الأوسط نحو 1600 شاب وشابة بين 18 و35 عامًا من لبنان ومختلف بلدان الشرق الأوسط، بالإضافة إلى شبيبة من أكثر من 43 بلدًا من العالم. وينضم اليهم شبيبة من الطوائف المسلمة في 25 آذار في إحتفال مشترك لمناسبة العيد الوطني الموحّد لبشارة العذراء في وسط بيروت.

يذكر أن اللجنة المنظمة لهذا الحدث قد حددت أبرز أهداف اللقاء كالتالي: 1. ترسيخ الإيمان من خلال الصلاة المشتركة وقراءة الكتاب المقدس والمشاركة حول الكلمة، 2. الإفساح في المجال أمام شبيبة العالم للتعرّف على غنى تقاليد الكنائس الشرقية، 3. إبراز قيمة وغنى العلاقات المسكونيّة القائمة في لبنان، وتعريف الشبيبة الآتية من الخارج عليها، 4. الإصغاء إلى خبرة العيش المشترك الطويلة لمسيحيي لبنان مع إخوتهم من الطوائف الإسلامية كافة، 5. إظهار جمال الشرق، لاسيما لبنان، وحُسن الضيافة التي يمتاز بها، للشبيبة الوافدة من الخارج.

تجدر الإشارة إلى أنّ العلاقات القائمة بين جماعة تيزيه ولبنان ترجع إلى مطلع الثمانينات، عندما زار الأخ روجيه، مؤسس جماعة تيزيه الرهبانية، بيروت عام 1982 بينما كانت الحرب لا تزال في أوجها. وكان قد أطلق حينها من لبنان "مسيرة حج الثقة في الأرض"، وهي مبادرة جمعت مئات الآلاف من الشباب حول العالم. ومنذ بضع سنوات، تكثّفت الاتصالات بين مجلس كنائس الشرق الأوسط وجماعة تيزيه، فجاءَ اقتراح الأخيرة على كلّ الكنائس في لبنان، باستضافة لقاء مسكوني عالمي تُشارك فيه شبيبة من لبنان ومن مختلف بلدان الشرق الأوسط والعالم.