موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٤ يناير / كانون الثاني ٢٠١٤
بيان مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر في انتهاء دورته السنوية العادية

القاهرة - الأب هاني باخوم :

فيما يلي نص البيان الصادر عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، بعد ختام دورته السنوية العادية، والتي عقدت في دار القديس اسطفانوس بالمعادي، من 21 إلى 23 كانون الثاني الجاري:

اجتمع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر في دار القديس اسطفانوس بالمعادي من 21 إلى 23 كانون الثاني 2014. تدارس الآباء البطاركة والأساقفة خطة العمل الرعوي لعام 2014، إلى جانب بعض الأمور الإدارية التي تهم الكنيسة، وقد قرروا أن يكون موضوع هذا العام "فرح الإنجيل" انطلاقاً من رسالة قداسة البابا فرنسيس الصادرة في نهاية عام 2013. ويحث المجلس على إدراج موضوع هذا العام ضمن البرامج الرعوية التي تتيح لكل المؤمنين التعمق فيما تحمله البشرى السارة للإنجيل من فرح وسلام.

وإيماناً من المجلس بأهمية تواصل الكنيسة مع أبنائها ومع المجتمع، فقد تدارس اللآباء ما تم تنفيذه فعلياً من الرؤية الإعلامية للكنيسة الكاثوليكية في مصر في ظل المتغيرات الراهنة في الشرق الأوسط. ويتابع أيضاً المجلس استكمال تنفيذ هذه الرؤية لتكون الكنيسة حاضرة في كافة مجالات التواصل الاجتماعي من صحافة، وانترنت إلى الإعلام المرئي والمسموع.

واستمع آباء المجلس أيضاً إلى بعض التقارير الخاصة باللجان الأسقفية، وكذلك التقارير الخاصة عن ما تم من أعمال راعوية وتكوينية داخل الحياة الرهبانية الكاثوليكية بمصر. ويشيد آباء المجلس بما تقوم به الرهبانيات من جهد لمواصلة تجديد الحياة الرهبانية، وتكوين الرهبان والراهبات لاهوتياً وروحياً وإنسانياً.

وأكد آباء المجلس على تضامنهم مع كل ما يقدمه قداسة البابا فرنسيس من تعليم وقدوة حياة. كما يقدر المجلس كل المبادرات الرامية إلى الانفتاح المسكوني ويتفاعل معها لخير الكنيسة المصرية عامة.

يتقدم المجلس للمجتمع، شعباً وحكومة، بالتهنئة على اجتياز إقرار دستور جديد للبلاد كخطوة نحو مستقبل أفضل. ويصلي الآباء ليقبل الله أروحا الشهداء، كما ويؤكدون على وضع كل إمكانيات الكنيسة الكاثوليكية بمصر لخدمة الوطن.

ويرفع آباء المجلس أعضاء المجلس الصلوات واضعين كل رجائهم في الله تعالى ليحفظ مصرنا الغالية ويجعل منها وطناً تسوده العدالة والمساواة، ويظلل شعبها بالسلام والأمان.

+ البطريرك إبراهيم اسحق
بطريرك الأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر