موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢ مايو / أيار ٢٠١٩
بيان مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر

المكتب الإعلامي الكاثوليكي :

اجتمع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر بدار القديس إسطفانوس بالمعادي، من 30 نيسان إلى 1 أيار 2019، برئاسة صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم اسحق، وحضور غبطة البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، وسعادة سفير الفاتيكان في القاهرة برونو موزارو.

قدم الآباء المجتمعون التهنئة بالأعياد الفصحية إلى كل الآباء الكهنة والرهبان والراهبات وكل المؤمنين، راجين أن يسود العالم أجمع السلام والفرح بنور القيامة المجيد.

١. ناقش المجلس في جلساته، تكوين لجنة تتولى دراسة الأمور القانونية (الكنسية منها والمدنية)، وتقديم المشورة للمجلس؛ وبعد ذلك تم اختيار أعضاء متخصصين من الآباء الأساقفة والآباء الكهنة والعلمانيين.

٢. استمع المجلس لعرض التقارير التالية:

التقرير السنوي للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر (الأب هاني باخوم)، والرؤية المستقبلية للمكتب الإعلامي الكاثوليكي. وتم تجديد فترة الخدمة للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية، الأب هاني باخوم، لمدة ثلاث سنوات.

تقرير عن كلية العلوم الدينية بالسكاكيني وتقدم غبطة البطريرك بالشكر للأب شنودة شفيق على مجهوداته الواضحة في هذه الخدمة. وتم انتخاب الأب أندراوس فهمي، مديرًا جديدًا للكلية خلفًا للأب شنودة شفيق؛ متمنين مزيدًا من التقدم والنمو لجميع معاهدنا وكلياتنا. كما استمع المجلس أيضًا من الأب شنودة شفيق، عرض التقرير السنوي عن المنشآت الرسولية البابوية (٢٠١٨–٢٠١٩).

وناقش المجلس أيضًا وبحضور المستشار الدكتور جميل حليم، الامور المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية المشترك مع الكنائس الأخرى، وتحديد البنود القانونية الخاصة بكنيستنا الكاثوليكية بحسب "مجموعة قوانين الكنائس الشرقية". كما ناقش المجلس مشروع قانون الأوقاف المسيحية ورأي الكنيسة الكاثوليكية في هذا الأمر، وما يتوافق مع الخير العام.

وفي الختام، صلى الآباء المجتمعين، وكل أعضاء المجلس، من أجل ضحايا أعمال العنف والإرهاب في جميع أنحاء العالم؛ كما رفعوا صلاة خاصة من أجل بلدنا العزيز مصر، رئيسها وحكومتها وشعبها راجيين النمو والتقدم والازدهار.