موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢١ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
بطريركيّة أنطاكية للروم الأرثوذكس تعيد الشركة الكنسيّة مع بطريركيّة القدس
وتدين الإبادة الجماعية المرتكبة في قطاع عزة، والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني
صورة جماعية لمجمع بطريركيّة أنطاكية للروم الأرثوذكس

صورة جماعية لمجمع بطريركيّة أنطاكية للروم الأرثوذكس

أبونا :

 

انعقد مجمع بطريركيّة أنطاكية للروم الأرثوذكس، برئاسة البطريرك يوحنا العاشر يازجي، في دورته العادية الرابعة عشرة ودورته الاستثنائية السابعة عشرة في البلمند ما بين 16 و21 تشرين الأول 2023، بحضور لفيف من الأساقفة.

 

 

⮜ الوضع في فلسطين

 

وتوقف الآباء "عند ما جرى ويجري في فلسطين المحتلة وما أصاب ويصيب الشعب الفلسطيني الأبيّ. إنّ موقف كنيسة أنطاكية، الذي عبّرت عنه بلسان بطاركتها ومجمعها منذ أمدٍ طويلٍ وحتى اليوم، جليٌّ وساطعٌ ومعروفٌ، ويؤكد على أهمية القدس في ضمير كل مسيحي ومسلمٍ، وعلى حق العودة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة".

 

وأدانت الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسيّة "الحصار المفروض اليوم على الشعب الفلسطيني، وعلى قطاع غزة تحديدًا، وتستنكر وتشجب الإبادة الجماعية المرتكبة فيه تحت أنظار العالم. إن ما يجري من عنفٍ هو نتيجة عدم احترام القوانين والقرارات الدولية في تطبيق العدالة. وهو استمرارٌ لتزييف هوية الأرض والتاريخ ومحاولةٌ لطمس القضية الفلسطينية العالقة".

 

ورفع آباء المجمع "الصلاة الحارة إلى ملك السلام وسيد المراحم، أن يمسح عن عيون هذا الشعب كل دمعة، وأن يرفع عنه كل ظلم وقهر وتشريد وتهجير، ويدعون جميع أبنائهم إلى تخصيص يوم الأحد القادم في جميع رعايا الكرسي الأنطاكي لرفع الصلاة من أجل العدالة والسلام في بلد السلام، ولجمع مساعدات من أجل إغاثة هذا الشعب المنكوب".

 

 

⮜ إعادة الشركة مع بطريركية القدس

 

"وبما أن الظروف الحالية تتطلب تكثيف الصلاة والتعاون"، فقد قرّر المجمع "إعادة الشركة الكنسية المقطوعة مع بطريركية القدس، وتكليف اللجنة المختصة في البطريركية التواصل مع الإخوة في بطريركية القدس من أجل إيجاد حل لمسألة الخلاف الكنسي على الولاية الكنسية على قطر بما يحفظ حق الولاية الكنسية للكرسي الأنطاكي عليها".

 

وأعلن مجمع بطريركيّة أنطاكية للروم الأرثوذكس عن قراره بإرسال وفد كنسي لزيارة العاصمة الأردنيّة عمّان "للتعبير عن محبة أبناء الكرسي الأنطاكي لأبناء بطريركيّة القدس، والوقوف إلى جانبهم في هذه الظروف المصيرية الصعبة".