موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
بطاركة الشرق الكاثوليك يلتقون شبيبة بغداد

البطريركية الكلدانية :

على هامش أعمال دورتهم الحالية في العاصمة العراقية، التقى بطاركة الشرق الكاثوليك بشبية بغداد وذلك في كاتدرائية القديس يوسف للكلدان. وكان في استقبالهم راعي الكنيسة الأب روبرت سعيد جرجس، وحشد كبير من الشبيبة والمؤمنين.

بدأ اللقاء بترتيلة الدخول وزياح لحاملي الرموز الليتورجية ولوحات تحمل شعارات الكنائس البطريركية، وضع كل منها بين باقة ورود؛ وضمّ الزياح 7 فتيان و7 فتيات يرتدون الملابس الفولكلورية. وأحيا الشباب اللقاء، فقدما عريفا الحفل، شاب وشابة، أبدعا بتقديم حار ومهني، لفقرات المنهاج الذي بدأ بكلمة ترحيبية، ألقاها الأسقف الشاب المطران باسيليوس يلدو، رئيس لجنة الشبيبة الكاثوليكية، شكر الشباب والشابات على حضورهم.

وعقبت الكلمة الترحيبية صلاة جماعية وتأمل بعنوان "حوار الشباب مع يسوع". وتناوب أعضاء الجوقة والشبيبة قراءة مزمور، فيما قرأ الأب هاني خميس نص انجيل الشاب الغني، تلتها عظة البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو. وعرض ضمن المنهاج فيديو قصير ومعبّر، مع التعليق بصوت الأب ألبير هشام، على شكل رسالة من الشباب إلى البطاركة، تحمل إلى الرعاة مشاعر الرجاء وشهادات عن التعلق بالأرض والكنيسة.

وجرى حوار حميم بين الآباء البطاركة وأبنائهم وبناتهم من شبيبة بغداد. وقدمت أسئلة موجهة شخصيًا إلى كل من البطاركة، تمحورت حول مواضيع متعددة، تحمل بمجملها شؤون الساعة وشجونها، مما يخص الهجرة والمستقبل ودور الشباب والدعوات وتكوين العائلة. فكانت الإجابات من القلب، إلى القلب، وأجابت عن أحد الأسئلة بشأن العائلة والمرأة الدكتورة ثريا مشعلاني، مع خطاب موجه شخصيًا إلى المرأة.

واختتم اللقاء بالصلاة الربية (أبانا) بشبك الأيادي، على انغام فرقة كوخي، بقيادة الأب والموسيقي أمير كمو، إذ صدحت في الأجواء بين وخلال فقرات اللقاء تراتيل وأصوات نورانية. ومع مسك الختام، منحت البركة الختامية من قبل أصحاب الغبطة والنيافة بطاركة الشرق الكاثوليك.