موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٥ ابريل / نيسان ٢٠٢٠
بشعلاني: حتم علينا وباء كورونا عودة عميقة للتأمل في علاقتنا، فرديًا وجماعيًا
الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني

الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

وجّه الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش في 11 نيسان 2020، رسالة إلى الرؤساء الروحيّين والمرجعيات الدينية حول العالم، يحثّهم فيها، في زمن الفصح المجيد ومع حلول شهر رمضان الكريم، على توحيد الجهود من أجل السلام والتضامن في المعركة المشتركة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجّد (كوفيد 19).

 

وردّت الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني على غوتيريش برسالة ثمنّت فيها هذه المبادرة التي كان لها الوقع الطيّب على مجلس كنائس الشرق الأوسط وعلى كلّ الشركاء في المسؤوليَّة من كُلِّ المنظَّمات الدّينيَّة كما كُلِّ المرجعيَّات الدّينيَّة من كُلِّ الأديان.

 

ومما جاء في رسالة بشعلاني "إنَّ أكثر ما نحتاجُه في هذه المرحلة العصيبة بناءَ جُسور التَّعاضُد وبَلوَرة آليَّاتِ تنسيقٍ لحماية الإنسان وكرامتِه، وهذا ما نحنُ والأُمم المتَّحدة بكافَّة هيئاتِها ووكالاتِها وبرامجها ومشاريعها نقُوم به كُلٌّ من موقِعه، وبالاستناد إلى الإمكانات المُتاحة".

 

وتابعت "حتَّم علينا وباءُ كورونا عَودَةً عميقةً إلى ذواتِنا نتأمَّلُ في علاقتنا بالله، والكون، والآخر، فرديًّا وجماعيًّا. هذه العودة، ولو متأخِّرة وعلى وَقْعِ تعقيداتٍ صحيَّة واقتصاديَّة واجتماعيَّة شديدة التأثير على حاضر الإنسانيَّة ومستقبلها، تفرِضُ منَّا جميعًا صحوة ضميرٍ غير تقليديَّة تستقيم فيها السِّياساتُ العامَّة باتّجاه بوصلةٍ أخلاقيَّة أساسُها ترسيخُ مقوّمات السَّلام، وتشييد عمارة العدالة الاجتماعيَّة، وترجمة عملانيَّة للتَّنميَّة المستدامة..".

 

وختمت بشعلاني "من هُنا نتوجَّه إليكُم، ومن موقعكم الأُمميّ، وكلُّنا إلى جانبكم، راجين تفعيل ديناميَّات الوقاية من الحروب ومساراتِ الحوار لوقفها، بما يعني معالجة مسبِّبات هذه الحروب في موازاة التدخُّل الإنساني للتَّخفيف من أوجاع ضحاياها، آملين سلوك خيارات الحوكمة السَّليمة للموارد الماليَّة والطَّبيعيَّة وحتَّى البشريَّة بما يردُم الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وفي هذه الحوكمة السَّليمة مُساهمة في تعميم العدالة والمساواة".