موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الجمعة، ٢٧ مارس / آذار ٢٠١٥
بان كي مون يعرب عن قلقه إزاء المخاطر التي تواجه "الأقليات" في الشرق الأوسط

نيويورك - أبونا :

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه البالغ إزاء الأخطار الجسيمة التي تواجه الأقليات في مناطق بالشرق الأوسط، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي عقده مجلس الأمن، اليوم الجمعة، حول "ضحايا الاعتداءات والهجمات على أساس طائفي أو ديني في الشرق الأوسط".

وقال خلال اللقاء الذي دعت إليه فرنسا، التي تتولى الرئاسية الدورية لمجلس الأمن الدولي: "في الوقت الراهن يقع آلاف المدنيين تحت رحمة تنظيم داعش الذي يقوم مقاتلوه بشكل منهجي بقتل أفراد الأقليات العرقية أو الدينية، ومن يختلفون مع تفسيرهم المشوه للإسلام، وأي فرد يعارض رؤيتهم المروعة. إن داعش يستهدف النساء والأطفال بوحشية بشعة. ويدمر الرموز الثقافية والدينية التي تمثل تراث البشرية".

وأضاف بان كي مون أن تلك الأعمال تنتشر في سوريا والعراق، والآن في ليبيا وحتى في اليمن، حيث أثارت تفجيرات المساجد الأسبوع الماضي مزيداً من العنف الطائفي. مشدداً على ضرورة أن يقوم مجلس الأمن وجميع من يتمتعون بنفوذ، بمساعدة سكان المنطقة على استعادة حيويتها وتنوعها التاريخي.

ولفت بأن "هناك أدلة قوية على أن أفراد عدد من الأقليات المختلفة (في العراق) كانوا ضحايا لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وغير ذلك من أشكال الاعتداءات وانتهاكات حقوق الإنسان، مؤكداً على ضرورة معالجة الأسباب الكامنة للعنف المتطرف.

واختتم الأمين العام للأمم المتحدة كلمته بالقول إن الشرق الأوسط يعتبر على نطاق واسع مهد الكثير من أعظم الحضارات في العالم، ودعا إلى عقد العزم لتمكين سكانه وخاصة الشباب لتحويل المنطقة لتكون مهدا لعالم أكثر استقراراً وأمناً.