بالصوم يُفتح باب السماء

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

بالصوم يُفتح باب السماء

أشخين ديمرجيان
2019/03/12

"بالصوم يُفتح باب السماء... مَن صام يُمنح ملك العلاء" من أقوال القدّيس شربل. زمن الصوم هو زمن التوبة وأيضًا المصالحة مع الله والناس، لأنّنا لا نُعَدّ في قائمة الأحياء إلاّ اذا شملنا تعالى برحمته الواسعة التي نستمدّ منها راحتنا النفسيّة وبركات لنا يوميّة وحياتنا الأبديّة. كما أنّ الصوم هو زمن تجديدنا من الداخل في القلب والروح ، قلبًا وقالبًا، كي لا تخرج منّا أفكار شرّيرة. وكي لا ينطبق علينا ما قاله الله في سِفر أشعيا : "هذا الشعب يُكرمني بشفتيه وأمّا قلبه فبعيد عنّي."

معنى ذرّ الرماد على رؤوس المؤمنين

أوّل أيّام الصوم الأربعيني يقترن بليتُرجيا وضع الرماد، خصوصًا في الطقس اللاتيني، على رؤوس المؤمنين بينما يردّد الكاهن: "تذكّر أيها الإنسان أنّك من التراب وإلى التراب تعود". أي يذكّرنا بالموت وبعودتنا إلى التراب، فالحياة فانية لا محالة.

في هذه السنة قلتُ لنفسي: "لماذا نتوقّف عند فكرة الموت في أثناء ذرّ الرماد ... يجب أن يمتدّ فكرنا إلى آفاق أبعد ... إلى ما بعد الموت ... (الحياة) !؟ الحياة الأبديّة للصالحين! ومصير أرواحنا لدى مثولها أمام الديّان العادل". ولكنّها للأسف تعني أيضًا الموت والهلاك الأبدي للطالحين.

غايتنا في الصيام ليست عدم الطعام أو قلّته

"لأنّه ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكلّ كلمة تخرج من الله." ( متّى 4:4). أصبح تحرّرنا من الانشغال والانهماك في أمورنا اليوميّة الدنيويّة ضروريًا في زمن الصوم، وذلك بلجوئنا إلى برّيّة الروح وصحراء النفس... وسبر أغوار الصحراء داخل نفوسنا : أي مواجهة أنفسنا وفحص ضمائرنا بالاعتكاف الداخلي، كي نلتقي مع ذواتنا ومن ثمّ مع الله، واكتشاف المواضع والمواضيع التي أدّت إلى انحرافنا عن مسيرتنا ، وتصحيح سعينا نحو الصلاح وتقويم دربنا نحو الكمال.

قال السيّد المسيح: "طوبى للجياع والعطاش إلى البرّ..." ليكن طعامنا في زمن الصوم كلام الله ومشيئته... إنّما غايتنا السامية التقرّب منه تعالى والسعي للخلود بأرواحنا في ملكوت السماوات.

وصايا البابا فرنسيس للمؤمنين في زمن الصوم المبارك:

"صم عن الاحباط والتراخي وكن ممتلئًا من حماسة الإيمان

صم عن التشاؤم وامتلىء بالرجاء

صم عن الاستياء من الآخرين واملأ قلبك بالتسامح

صم عن الحقد واملأ نفسك من طول الأناة على الآخرين

صم عن القلق المفرط وامتلىء من الثقة بالله

صم عن قول كلمات جارحة ومحقّرة واملأ فمك بجمل وكلمات تفيد وتشفي الآخرين

صم عن الغضب واملأ نفسك بالصبر

صم عن حكم وإدانة الآخرين واكتشف المسيح الموجود فيهم

صم عن التشكّي وأعطِ قدرًا وقيمة لعظائم الحياة".

خاتمة

يُشدّد قداسة البابا فرنسيس في وصاياه الروحانيّة على ضرورة السعي نحو الكمال وممارسة أعمال الرحمة وتدريب الذات على محبّة القريب. ويضع "المحبّة" أساسًا لعلاقتنا مع الله ومع أنفسنا وقانون تعاملاتنا البشريّة نظرًا إلى أهمّيّتها وحيويّتها. ولقد وعدنا السيّد المسيح بأنّ روح القدس يكافىء ويهب للمؤمن الصالح الحكمة لفهم الذات وتقويمها، كما يسكب عليه روح المحبّة التي تجعل علاقاته حضاريّة راقية، وتخلّصه من عبودية الذات والأنانية الذاتية المغروسة في كلّ انسان منذ سقوط آدم وحوّاء بعد عصيان آدم لربّه. لذا، يحثّنا القديس بولس رسول الأمم والإناء المختار كي نعود إلى حياة النعمة الأصليّة " في البِرّ وقداسة الحقّ" (أفسس 4 : 24).

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء